` `

الفيديو قديم وليس لمحاولة عبور أردنيين الحدود الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لمحاولة عبور أردنيين الحدود الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى
مشاهد لعبور السياج الحدودي بين فلسطين والجولان المحتلة عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر شباب من الأردن يتخطون الحاجز الفلسطيني للانضمام إلى الحرب الجارية بعد عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر شباب من الأردن يتخطون الحدود الفلسطينية، للانضمام إلى الحرب الجارية على قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لشباب من الأردن يتخطون الحدود الفلسطينية للانضمام إلى الحرب الجارية بعد عملية طوفان الأقصى.

عبور فلسطينيين سياج الجولان المحتل

ويعود الفيديو إلى مايو/أيار عام 2011، وكان لمحاولة عبور متظاهرين فلسطينيين السياج الحدودي للدخول إلى هضبة الجولان المحتلة، في ذكرى النكبة.

وذكرت وسائل إعلامية حينها، أن العديد من سكان قرية مجدل شمس كبرى بلدات الجولان، أفادوا باقتحام عدد من المتظاهرين الفلسطينيين السياج الحدودي وعبور حقول الألغام والتسلل إلى البلدة.

وطارد الجيش الذي المتسللين وأعلن حينها المنطقة "عسكرية ومغلقة" في وجه وسائل الإعلام والزوار، فيما أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل أربعة من المتظاهرين وإصابة آخرين. 

صورة متعلقة توضيحية

استمرار عملية طوفان الأقصى

جاء تداول الفيديو بالتزامن مع اليوم الرابع لعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، ومع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، الذي جاء كردّ على العملية، مسببًا دمارًا واسعًا في القطاع وموقعًا مئات القتلى وآلاف الإصابات.

من جهتها، واصلت المقاومة الفلسطينية ضرباتها الصاروخية في مناطق مختلفة داخل الأراضي المحتلة، آخرها مدينة عسقلان المجاورة للقطاع.

صورة متعلقة توضيحية

ملك الأردن يوجه بإرسال مساعدات إلى غزة

ووجه عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء بإرسال مساعدات عاجلة إلى قطاع غزة، على أن يتم إدخالها عن طريق معبر رفح بالتنسيق مع مصر.

وقال الديوان الملكي في بيان إن "الملك عبد الله الثاني وجه بإرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح بالتنسيق الكامل والمسبق مع المصريين".

وأضاف أن التوجيه شمل "تحديد الاحتياجات المطلوبة للفلسطينيين في الضفة الغربية وتوفيرها بالسرعة الممكنة".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لقادة إسرائيليين أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال طوفان الأقصى

الفيديو ليس لرضيعة إسرائيلية خطفتها المقاومة خلال عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة