` `

الفيديو من فيلم سينمائي وليس لمقاوم فلسطيني يقتل جنودًا إسرائيليين

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
10 أكتوبر 2023
الفيديو من فيلم سينمائي وليس لمقاوم فلسطيني يقتل جنودًا إسرائيليين
المشهد مأخوذ من فيلم هاردكور هنري (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمقاوم فلسطيني يقتل العديد من الجنود الإسرائيليين في مبنى سكني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمقاتل فلسطيني يقتل العديد من الجنود الإسرائيليين في مبنى سكني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو مشهد تمثيلي مأخوذ من فيلم هاردكور هنري، الذي أُنتج في الولايات المتحدة وروسيا في عام 2015، وأنّ لا علاقة له بالحرب الدائرة في قطاع غزة والمستوطات المحيطة به.

فيلم هاردكور هنري

فيلم هاردكور هنري 

هاردكور هنري هو فيلم حركة وإثارة صُوّر بأسلوب "الشخص الأول" المستخدم في السرد القصصي، إذ ينظر المشاهد إلى أحداث الفيلم من خلال عيني البطل هنري، الذي يستيقظ ليجد نفسه داخل مختبر تديره زوجته استل، ولا يتذكر أي شيء عن نفسه.

والفيلم من تأليف وإخراج الروسي إيليا ناشيولر، وبطولة كل من شارلتو كوبلي، هالي بينيت، دانيلا كوزلوفسكي، سايروس أرنولد، ويل ستيوارت، داريا تشاروشا، أندريه ديمنتييف وغيرهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تواصل المعارك في غزة لليوم الرابع على التوالي

وتتواصل المعارك لليوم الرابع في قطاع غزة، بعد إطلاق كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إذ اقتحم المقاومون مستوطنات غلاف غزة وأسروا عشرات الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، تزامنًا مع إطلاق آلاف الصواريخ باتجاه مناطق في الأراضي المحتلة.

تبع ذلك إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة والتي لا تزال مستمرة، إذ شنّت غارات جوية خلفت إلى الحين مئات الضحايا والجرحى، وألحقت أضرار جسيمة بالمباني والبنية التحتية للقطاع. كما أعلنت إسرائيل عن قطع المياه والتيار الكهربائي عن كامل قطاع غزة.

الغارات الإسرائيلية على غزة

ما هي عملية طوفان الأقصى؟

وأطلقت حركة حماس فجر السابع من أكتوبر الجاري عملية عسكرية سمتها "طوفان الأقصى"، ردًا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وردت إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، وشنت من خلالها غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 770 فيما بلغ عدد المصابين جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة 4 آلاف. وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

اقرأ/ي أيضًا

تحذيرات إسرائيل لسكان غزة قبل القصف: لغة تهديدية وقتل مبرَّر

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة