` `

فيديو المراسلة التي أصيبت برصاصة في فلسطين ليس خلال طوفان الأقصى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
10 أكتوبر 2023
فيديو المراسلة التي أصيبت برصاصة في فلسطين ليس خلال طوفان الأقصى
الفيديو لإصابة مراسلة قناة رؤيا برصاصة عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإصابة مراسلة فلسطينية خلال تغطيتها للأحداث التي تلت طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي،حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لإصابة مراسلة فلسطينية برصاصة، خلال تغطيتها للأحداث التي تلت طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يُظهر إصابة مراسلة فلسطينية خلال تغطيتها للأحداث التي تلت طوفان الأقصى، بل يعود إلى عام 2015، عندما أصيبت مراسلة قناة "رؤيا" في فلسطين، برصاصة مطاطية.

إصابة مراسلة قناة رؤيا في فلسطين

نُشر مقطع الفيديو في أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، ويوثّق إصابة مراسلة قناة رؤيا في فلسطين، نيبال فرسخ، برصاصة مطاطية في يدها، أثناء تغطيتها لمواجهات اندلعت في مدينة رام الله بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر موقع قناة رؤيا، أنّ فرسخ نُقلت على الفور إلى مستشفى مجمع رام الله الحكومي. ونشرت مقطع فيديو للحظة تلقيها العلاج اللازم من قبل كوادر الإسعاف بعد إصابتها.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تواصل قصف غزة بعد عملية طوفان الأقصى

جاء تداول مقطع الفيديو في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة، التي أعلنتها إسرائيل، عقب العملية العسكرية التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، صباح السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تحت اسم "طوفان الأقصى". وجاءت العملية، وفق الكتائب، ردًا على الاعتداءات المستمرة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

ومنذ بدء طوفان الأقصى، تدور اشتباكات مسلحة بين عناصر من القسام والجيش الإسرائيلي في العديد من المواقع في غلاف قطاع غزة، بعدما تمكن المقاومون من اقتحام المستوطنات والبلدات الإسرائيلية.

اشتباكات في مستوطنات غلاف غزة
اشتباكات في مستوطنات غلاف غزة

وأعلنت وسائل إعلام أنّ عدد القتلى الإسرائيليين تجاوز 900 قتيل، في حين أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 830 قتيل و4250 جريح.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من فيلم سينمائي وليس لمقاوم فلسطيني يقتل جنودًا إسرائيليين

تركيا تسمح للإسرائيليين بالإقامة 90 يومًا دون تأشيرة وليس قرارًا استثنائيًا بعد طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة