` `

رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم لم يتحدث عن ضعف دبابة ميركافا متنبئًا بنهاية إسرائيل

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
31 أكتوبر 2023
رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم لم يتحدث عن ضعف دبابة ميركافا متنبئًا بنهاية إسرائيل
رئيس الموساد الإسرائيلي الأسبق داني ياتوم (Getty)

الادعاء

داني ياتوم، رئيس الموساد الإسرائيلي السابق ينشر مقالًا في صحيفة يديعوت أحرونوت، يتحدث فيه عن ضعف دبابة ميركافا ويتنبأ بنهاية إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدّعي ناشروه أن داني ياتوم، رئيس الاستخبارات الإسرائيلية الأسبق، نشر مقالًا في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية كتب فيه "ماذا يحدث؟ هل تخلى عنا رب موسى وهارون؟ لا أفهم ماذا يحدث، دبابة ميركافا فخر الصناعة الإسرائيلية والتي تبلغ تكلفتها 170 مليون دولار تم محوها من على وجه الأرض بقذيفة آر بي جي تصنيع محلي في غزة، أنا لا أصدق ذلك".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إنَّ داني ياتوم الرئيس السابق للموساد الإسرائيلي، لم ينشر أي مقالات يتساءل فيها عن كفاءة دبابة ميركافا الإسرائيلية أو يتحدث عن قرب نهاية إسرائيل.

وراجع مسبار أرشيف صحيفة يديعوت أحرونوت بنسختيها العبرية والإنجليزية، ولم يعثر على أي مقالات حديثة منشورة باسم داني ياتوم، كما لم تنقل الصحيفة أي تصريحات عنه منذ عام 2021.

ياتوم ينتقد تعامل الاستخبارات الإسرائيلية مع طوفان الأقصى

في المقابل، راجع مسبار التصريحات الصحفية التي أدلى بها داني ياتوم حيال عملية طوفان الأقصى والحرب التي أعقبتها، ووجد تصريحات أدلى بها لإذاعة بي بي سي يوم 10 أكتوبر، وجه فيها انتقادات لتعامل الجيش والاستخبارات الإسرائيلية مع عملية طوفان الأقصى.

وقال للإذاعة البريطانية ضمن برنامجها توداي "كل شيء حدث بشكل خاطئ في التعامل مع هجوم حماس. لم يُنشر ما يكفي من القوات بسبب فشل الاستخبارات، الذي توّج جهود سنوات من السياسات التي سمحت لحماس بحشد قواتها".

وأضاف “لم يكن لدى أحد أدنى فكرة أنه في الساعة 6.30 صباحًا يوم السبت، بعد 50 عامًا ويوم واحد من المفاجأة الكبرى التي وقعنا فيها في حرب يوم الغفران (حرب أكتوبر 1973)، سنشهد ذلك مرة أخرى”.

رئيس الموساد ينتقد الجيش والاستخبارات الإسرائيلية

تكلفة صناعة دبابة ميركافا

جاء في الادعاء المتداول أن كلفة صناعة دبابة ميركافا الإسرائيلية تبلغ 170 مليون دولار، لكن هذا رقم مبالغ فيه وينطوي على إثارة. إذ كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في سبتمبر/أيلول الفائت، عن آخر طراز لدبابة باراك الجديدة، والمجهزة بالذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار والرادار والكاميرات الصغيرة.

وقالت الوزارة لـ Defense News إن دبابات باراك، مثل دبابات ميركافا، طُوّرت من قبل مديرية المركبات القتالية المدرعة بوزارة الدفاع، والمعروفة محليًا باسم "مانتاك". وأضافت أن سعرها مماثل لسعر  دبابة ميركافا 4M، والذي يبلغ نحو 3.5 مليون دولار أميركي.

تكلفى تصنيع دبابة ميركافا

اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري

العلم الإسرائيلي لم يُرفع في مدينة غزة كما ادعت قوات الاحتلال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة