` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف حزب الله مواقع إسرائيلية بصاروخ بركان

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
5 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستهداف حزب الله مواقع إسرائيلية بصاروخ بركان
الفيديو منشور من عام 2014 على أنه من سوريا (يوتيوب)

الادعاء

حزب الله يستهدف محيط رادار إسرائيلي بصاروخ بركان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة إطلاق حزب الله صاروخًا من نوع بركان، استهدف محيط رادار إسرائيلي.

لحظة إطلاق حزب الله صاروخًا ضد أهداف إسرائيلية
لقطة شاشة من فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة إطلاق حزب الله صاروخًا ضد أهداف إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة إطلاق حزب الله صاروخًا من نوع بركان ضد هدفٍ إسرائيلي تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة. 

حزب الله يقصف داعش
مقطع الفيديو منشور منذ عام 2014

الفيديو منشور على أنّه لاستهداف حزب الله مواقع لداعش عام 2014

وجد مسبار مقطع الفيديو منشورًا على موقع يوتيوب منذ السادس أكتوبر/تشرين الأول 2014، وقال ناشره، حينها، إنّه لاستهداف عناصر من حزب الله جماعات من تنظيم داعش في سوريا. ولم يتسنّ لمسبار التثبت من حقيقة الفيديو، لكن المؤكد هو أنّه قديم وألا صلة له بالحرب الإسرائيلية الحالية على غزة، أو بالقصف المتبادل بين القوات الإسرائيلية وحزب الله على الجبهة الشمالية للأراضي الفلسطينية المحتلة.

حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية بصاروخ بركان

يأتي تداول مقطع الفيديو عقب إعلان حزب الله  تنفيذ هجمات متزامنة على مواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية. وقال مصدر لبناني مطلع إن قوات حزب الله أطلقت صاروخًا قويًّا لم يستخدم بعد في القتال مضيفًا أنّه أصاب موقعًا إسرائيليًّا على الحدود من قريتي عيتا الشعب ورميش.

وذكرت شبكة تلفزيون الميادين أنّ حزب الله أطلق يوم أمس السبت صاروخين من طراز بركان، يحملان رؤوسًا حربية ثقيلة على موقع إسرائيلي يُعرف في لبنان باسم جل العلم.

في حين ذكر سكانٌ في جنوب لبنان أنهم شهدوا أعنف الضربات الإسرائيلية حتى الآن منذ أسابيع من الاشتباكات على الحدود. وقال الجيش الإسرائيلي إنّ طائراته الحربية قصفت أهدافًا لحزب الله ردًّا على هجوم سابق نُفّذ من الأراضي اللبنانية، وأنّ الضربات الجوية تُرفق بقصف مدفعي ووقصف بالدبابات.

وبدأ حزب الله مهاجمة المواقع الإسرائيلية في الثامن من أكتوبر، في منطقة مزارع شبعا المحتلة، وفي غضون أيام امتدّت الهجمات لتشمل المنطقة الحدودية بأكملها.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان
حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

يستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الثلاثين على التوالي، مخلفًا آلاف الضحايا من المدنيين، إذ صرحت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يستهدف كل شيء في قطاع غزة، بما في ذلك المستشفيات ودور العبادة ومراكز الإيواء داخل المدارس، مشيرة إلى أنّ المجازر المستمرة منذ 30 يومًا خلفت أكثر من 9700 ضحية بينهم 4800 طفل. 

ولم تستثنِ المجازر الكوادر الطبية التي سقط منها نحو 150 شخصًا، كما دمّر الاحتلال 27 سيارة إسعاف، وأخرج 16 مستشفى و32 مركز رعاية صحية أولية عن الخدمة جراء القصف ومنع إدخال الوقود.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر

الخارجية الإسرائيلية تنشر غلافًا مفبركًا لمجلة فوربس يذكر أن ثروة خالد مشعل 5 مليارات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة