` `

الفيديو لحريق في الصين وليس لسقوط صواريخ إيرانية على تل أبيب

أنسام التمّام أنسام التمّام
أخبار
11 نوفمبر 2023
الفيديو لحريق في الصين وليس لسقوط صواريخ إيرانية على تل أبيب
المشاهد لحريق في مدينة تيناجين الصينية في أغسطس الفائت (يوتيوب)

الادعاء

هجوم واسع على تل أبيب وحرائق بسبب صواريخ وطائرات إيرانية مسيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو على أنه لهجمات بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة الإيرانية على تل أبيب. 

داعاء على أنه لسقوط صواريخ في تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس من قصف استهدف تل أبيب، بل يعود إلى حريق اندلع في مدينة تيانجين الصينية في 25 أغسطس/آب 2023.

حريق في مدينة تيناجين الصينية

ويعود الفيديو إلى حريق نشب في مدينة تيناجين الصينية، يوم 25 أغسطيس الفائت. وذكرت إدارة الإطفاء في بيان نشرته على تطبيق وي شات أنها نشرت 284 رجل إطفاء و62 سيارة من 23 محطة إطفاء، بعدما تلقت تنبيهًا بالحريق. 

حريق في الصين

إسرائيل: إيران حركت حلفاءها في المنطقة لشن الهجمات الأخيرة

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد قال في 25 أوكتوبر/تشرين الأول الفائت، إن إيران وجهت فصائل مسلحة من حلفائها في لبنان واليمن والعراق، بشنّ هجمات على إسرائيل، مشيرًا إلى أنها تراقب المنطقة مع حليفتها الولايات المتحدة. 

وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، في إفادة بثتها محطات تلفزيونية، قوله إن طهران تزود في الوقت الحالي حركة حماس في غزة بالمعلومات، وأنها تساعد أيضًا في "تأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل" على الصعيد العالمي، بحملة رسائل عبر الإنترنت.

اتهام إسرائيل لإيران

انعقاد القمة العربية الإسلامية لبحث الحرب على غزة

يأتي تداول المشاهد مع استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 11 ألف فلسطيني، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بعدما أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس تنفيذها عملية طوفان الأقصى التي أسفرت عن مقتل 1400 شخص، وأسر عشرات الجنود والمستوطنين.

وتنعقد اليوم  السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني، في العاصمة السعودية الرياض، قمة عربية وإسلامية، بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تزامنًا مع استمرار المعارك بين المقاومة والقوات الإسرائيلية في مناطق مختلفة من شمالي غزة، الذي شهد نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين باتجاه جنوبي القطاع.

وتُفيد تقارير صحفية بأنّ إسرائيل تسعى خلال الساعات الأخيرة للتقدم البري والسيطرة على مستشفيات عدة، أبرزها مستشفى الشفاء. 

محاولة السيطرة على مسشتفى الشفاء

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لعملية نقل صواريخ إلى مواقع إطلاقها في إيران

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر أكتوبر 2023

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة