` `

الفيديو ليس لرفع العلم اليمني في البرازيل بعد احتجاز الحوثيين السفينة الإسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 نوفمبر 2023
الفيديو ليس لرفع العلم اليمني في البرازيل بعد احتجاز الحوثيين السفينة الإسرائيلية
مشاهد من رفع علم نادي ساوباولو البرازيلي في سبتمبر الفائت (إكس)

الادعاء

 فيديو لرفع أعلام اليمن في البرازيل، عقب احتجاز جماعة الحوثي سفينة إسرائيلية. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لرفع أعلام اليمن في البرازيل، عقب احتجاز جماعة الحوثي سفينة إسرائيلية. 

ادعاء رفع علم اليمن في البرازيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لرفع أعلام اليمن في البرازيل، عقب إعلان جماعة الحوثي احتجاز سفينة إسرائيلية. 

تجمع جماهير نادي ساو باولو البرازيلي في نهائي كأس البرازيل

ويعود الفيديو إلى يوم 16 سبتمبر/أيلول الفائت، ويظهر تجمع جماهير نادي ساو باولو البرازيلي لدعم فريقهم الذي كان في طريقه إلى مدينة ريو دي جانيرو لخوض مباراة نهائي كأس البرازيل.

صورة متعلقة توضيحية

والعلم الذي يرفعه الجماهير في الفيديو ليس علم اليمن، بل علم نادي ساو باولو البرازيلي المطابق لعلم اليمن، والذي يتكون من ثلاثة ألوان تترتب من الأعلى إلى الأسفل: الأحمر ثم الأبيض ثم الأسود، وقد يحتوي العلم على شعار الفريق في منتصفه، ولكن هناك نسخ لا تحتوي على الشعار لتكون بذلك مطابقة تمامًا للعلم اليمني.

صورة متعلقة توضيحية
علم نادي ساوباولو البرازيلي 

الحوثيون يعلنون احتجازهم سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

وجاء تداول الادعاء عقب إعلان جماعة الحوثي اليمنية، يوم أمس 19 نوفمبر/تشرين الثاني، احتجازها على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.

وأعلن ذلك المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين العميد يحيى أبو سريع، في بيان نُشر على حسابه في موقع إكس، قال فيه إن القوات البحرية أجرت عملية عسكرية في البحر الأحمر كان من نتائجها، “الاستيلاء على سفينة إسرائيلية، واقتيادها إلى الساحل اليمني”.

من جهتها نفت إسرائيل في تصريحات علاقتها بالسفينة واتهمت إيران بمساعدة الحوثي بالاستيلاء على “سفينة دولية”، واصفة الحادثة بالعمل الإرهابي الخطير، فيما أشارت صحف إسرائيلية أن السفينة مملوكة جزئيًا لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر من خلال شركة ملاحة مسجلة في بريطانيا.

استيلاء الحوثيين على سفينة إسرائيلية

اقرأ/ي أيضًا

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة