` `

هيئة قناة السويس لم تعلن توقف جميع شركات الشحن عن العبور عبر القناة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 يناير 2024
هيئة قناة السويس لم تعلن توقف جميع شركات الشحن عن العبور عبر القناة
أعلنت قناة السويس جاهزية التعاون لتقليل التأثرات في في البحر الأحمر (Getty)

الادعاء

هيئة قناة السويس المصرية تعلن توقف جميع شركات الشحن من العبور عبر القناة، بسبب الأحداث الجارية في المنطقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن هيئة قناة السويس المصرية أعلنت توقف جميع شركات الشحن عن العبور عبر القناة، بسبب الأحداث الجارية في المنطقة.

الادعاء بأن قناة السويس أعلنت توقف جميع شركات الشحن من عبور القناة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن هيئة قناة السويس لم تعلن توقف جميع شركات الشحن من العبور عبر القناة، ولم يصدر عن الهيئة أي تصريحات بهذا الخصوص.

قناة السويس تعلن جاهزيتها للتعاون بعد تأثر الأوضاع في البحر الأحمر

أعلن رئيس هيئة قناة السويس يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري "جاهزية الهيئة للتعاون مع عملائها من الخطوط والتوكيلات الملاحية لتقليل تأثير الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر وباب المندب، عبر تقديم كافة الخدمات الملاحية وخدمات الإصلاح والصيانة اللازمة والتي قد تحتاجها السفن العابرة في حالة التعرض للأعطال أو المواقف الطارئة".

تأثر سير السفن في قناة السويس بعد تعليق بعض الشركات عبورها

وخلال ديسمبر/كانون الأول الفائت، علقت بعض شركات الشحن العالمية مرور سفنها في البحر الأحمر، بعد عمليات الهجوم التي شنتها جماعة الحوثي في اليمن على السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية، ردًّا على الحرب الجارية على قطاع غزة.

وقالت وكالة بلومبيرغ الأميركية، إن للتطورات الأمنية في مضيق باب المندب تأثيرات بحركة الملاحة العابرة للبحر الأحمر، منها على قناة السويس المصرية.

إيردات قناة السويس

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، يوم 17 يناير الجاري، إن "حركة الملاحة في القناة منتظمة"، وأضاف أن "تعليق بعض الشركات عبورها من قناة السويس أمر مؤقت ونواصل جهودنا في التواصل مع كافة العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية".

هيئة قناة السويس

انخفاض عائد قناة السويس بالدولار بسبب هجمات الحوثيين

وسبق وقال الفريق أسامة ربيع يوم 12 يناير الجاري، إن عائدات قناة السويس بالدولار انخفضت نحو 40 في المئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدًا عن هذا الممر.

وأضاف ربيع أن حركة عبور السفن تراجعت 30 في المئة في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه، على أساس سنوي. وأوضح أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة في الفترة نفسها من العام الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

تأثر الملاحة البحرية بسبب هجمات الحوثيين

ويهاجم الحوثيون بعض السفن التجارية في البحر الأحمر تضامنًا الشعب الفلسطيني وضد العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة منذ أشهر، الأمر الذي جعل العديد من شركات الشحن التجارية تحوّل مسار سفنها إلى طرق أخرى. 

وأعلنت الولايات المتحدة إطلاق مهمة دولية جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لردع هجمات الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا لبارجة أميركية استهدفها الحوثيون في باب المندب

المشهد قديم وليس من قصف الحوثيين سفينة في البحر الأحمر ردًّا على الاعتداءات الأميركية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة