` `

الفيديو قديم ولم يطلب محمد رمضان من المصريين عدم الاهتمام بما يحدث في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
19 فبراير 2024
الفيديو قديم ولم يطلب محمد رمضان من المصريين عدم الاهتمام بما يحدث في غزة
الفيديو مجتزأ من رسالة وجهها محمد رمضان للشعب المصري عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو للفنان المصري محمد رمضان يطالب من خلاله المصريين بعدم الاهتمام بما يحدث في قطاع غزة والتركيز على ما يحدث في مصر فقط.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للفنان المصري محمد رمضان ادعى متداولوه أنه يطالب من خلاله المصريين بعدم الاهتمام بما يحدث في قطاع غزة والتركيز على ما يحدث في مصر فقط، بالتزامن مع الحرب الجارية على القطاع.

محمد رمضان يدعو المصريين لعدم الاهتمام بما يحدث في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ومجتزأ من من فيديو لمحمد رمضان عام 2019، خاطب فيه الشعب المصري، ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

رسالة نشرها محمد رمضان للمصريين عام 2019

يعود الفيديو إلى 23 سبتمبر/أيلول عام 2019، ونشره محمد رمضان في قناته على موقع يوتيوب حينها، بعنوان "رسالة محمد رمضان إلى أهل بلده شعب مصر". طالب فيه الشعب المصري بالوقوف وراء مصر والقيادة المصرية، وأضاف أن "الحكومة تسعى لحل مشاكل الدولة المصرية، وبالتالى علينا عدم التحرك وراء من يحاولون إثارة الفوضى من خلال دعوات التظاهر".

وأوضح رمضان أنّ "هناك جماعات وشخصيات هاربة خارج الدولة يحولون إثارة الأوضاع داخل البلاد بعد أن حصلوا على خيرها"، حسب تعبيره.

رسالة رمضان للشعب المصري عام 2019

مظاهرات مصر في سبتمبر 2019

وجاء حديث محمد رمضان بعد خروج احتجاجات في سبتمبر 2019، في عدد من المحافظات المصرية للمطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد دعوة وجهها الفنان والمقاول المصري محمد علي للمصريين بالاحتجاج والمطالبة بإسقاط النظام.

صورة متعلقة توضيحية

محمد رمضان يتضامن مع غزة

وخلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة سبق وخرج الفنان المصري محمد رمضان، لإعلان تضامنه مع أهالي غزة،.ونشر فيديو أكد فيه التضامن مع فلسطين.

وقال محمد رمضان في الفيديو الذي نشره على حساباته "ربنا يصبر أهالي الشهداء ويرزقهم الاستقرار والنصر القريب ان شاء الله، كم الرسائل التي تجيني ونزل حاجة وعايزين صوتنا يوصل، يوصل لمين؟".

وأضاف "عايزين صوتنا يوصل لمين برة بلادنا؟ صوتنا يوصل لبلادنا، بلادنا عندها جيوش وعندها أسلحة وبنشتري أسلحة وبنشتري دبابات وبنشتري طيارات وبنسيبها لحد ما تصدي وتترمي ونشتري غيرها حنستخدمها ايمتا؟".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

شقيقة الفنان محمد رمضان لم ترد على المتنمرين

صورة محمد رمضان قديمة من مشهد تمثيلي وليست حقيقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة