` `

الصور قديمة وليست ليهود يتظاهرون ضد إسرائيل خلال الحرب الجارية

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
28 أبريل 2024
الصور قديمة وليست ليهود يتظاهرون ضد إسرائيل خلال الحرب الجارية
تعود الصورة إلى عام 2014 ليهود في مدينة نيويورك (إكس)

الادعاء

صورة لتظاهر أكثر من 150 ألف يهودي من المجلس القومي اليهودي ضد إسرائيل ويطالبون بإعادة فلسطين إلى أهلها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادعت أنها لتظاهر أكثر من 150 ألف يهودي من المجلس القومي اليهودي ضد إسرائيل ويطالبون بإعادة فلسطين إلى أهلها.

الادعاء بأن الصورة من مظاهرة يهود ضد إسرائيل حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصور قديمة وليست لتظاهر الآلاف من المجلس القومي اليهودي ضد إسرائيل للمطالبة بإعادة فلسطين إلى أهلها.

مظاهرة لليهود في نيويورك عام 2014

تعود الصورة الأولى إلى مارس/آذار عام 2014، بعد تجمع آلاف اليهود في شوارع مدينة مانهاتن في نيويورك، لأداء صلاة جماعية، ومظاهرة في الشوارع احتجاجًا على خطط السلطات الإسرائيلية، حينها، لتجنيد اليهود المتدينين في الخدمة العسكرية.

وتجمع أعضاء حركة الحسيديم اليهودية الذين يرتدون ملابس سوداء بالكامل في الشوارع، تحت حماية مشددة من الشرطة لإقامة الصلاة.

احتجاجات يهودية في نيويورك عام 2014
احتجاجات يهودية في نيويورك عام 2014

وجاءت هذه الاحتجاجات ضد القانون الإسرائيلي الذي أقر في إسرائيل عام 2014، ويلزم المتدينين بالخدمة في الجيش وينهي تقليدًا قائمًا منذ أجيال من الإعفاء العسكري للإسرائيليين الأكثر تدينًا.

وكان من شأن هذا القانون أن يعلق الإعفاءات العسكرية لطلاب المعاهد الدينية اليهودية الأرثوذكسية، المعفيين من الخدمة في الجيش الإسرائيلي. وينص على التجنيد الشامل عند سن 18 عامًا، وأنه سيتم تنفيذه في غضون أربع سنوات ويمكن إبطاله في هذه الأثناء. وخرجت مظاهرات مماثلة في القدس اعتراضًا على القانون نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات سابقة لجماعة يهودية ضد إسرائيل

أمّا الصورتين الثانية والثالثة فتعودان إلى احتجاجات سابقة لأعضاء من جماعة نيتوري كارتا الأرثوذكسية ضد إسرائيل في عامي 2005 و2015. وهي طائفة يهودية، تعارض الصهيونية وتدعو إلى تفكيك إسرائيل، معتقدة أنه ممنوع على اليهود أن تكون لهم دولتهم الخاصة حتى مجيء المسيح اليهودي.

وقفة احتجاجية لأعضاء من جماعة نيتوري كارتا عام 2005
وقفة احتجاجية لأعضاء من جماعة نيتوري كارتا عام 2005
وقفة احتجاجية لأعضاء من جماعة نيتوري كارتا عام 2015
وقفة احتجاجية لأعضاء من جماعة نيتوري كارتا عام 2015

مظاهرات يهود في القدس ضد تجنيد المتدينين

وفي 11 إبريل/نيسان الجاري، نظم متدينون من يهود "الحريديم" مظاهرة احتجاجية في القدس، ضد تجنيد المتدينين بالجيش الإسرائيلي، في ظل الحرب الجارية على قطاع غزة.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى وجود مفاوضات تجري “خلف أبواب مغلقة” بين الأحزاب الدينية في إسرائيل وحزب "الليكود"، الذي يقوده رئيس وزراء بنامين نتنياهو، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن تجنيد المتدينين.

وتجري المفاوضات على خلفية قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي أتخذته نهاية مارس/آذار الفائت، القاضي بعدم إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية وتجميد تمويل المعاهد الدينية اليهودية في حال عدم توجه طلابها للتجنيد في الجيش.

مظاهرات يهود في القدس تجنيد المتدينين

يهود يتظاهرون لوقف الحرب على غزة

ومنذ شن إسرائيل الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تظاهرت العديد من الجامعات اليهودية التي تطالب بحق الشعب الفلسطيني، في احتجاجات خرجت في لندن وأميركا، تنديدًا بالحرب المستمرة.

وانضم نشطاء يهود إلى الاحتجاجات التي خرجت في أميركا وعدد من الدول مطالبة بوقف الحرب على غزة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس من المظاهرات الطلابية في أميركا المطالبة بوقف العدوان على غزة

الصورة قديمة وليست لعمليات قمع الطلاب المساندين لفلسطين في الجامعات الأميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة