` `

فيديو رقص الجنود قديم وليس بعد أنباء عن وجود قوات روسية وأميركية في قاعدة بالنيجر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 مايو 2024
فيديو رقص الجنود قديم وليس بعد أنباء عن وجود قوات روسية وأميركية في قاعدة بالنيجر
نُشر المقطع على أنه لجنود من الجيشين الروسي والأميركي وهم يرقصون عام 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لرقص ومشاركة الجيشين الروسي والأميركي الآن في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر حديثًا.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمشاركة الجيشين الروسي والأميركي في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر، ورقص الجنود من الطرفين مع بعضهما.

الادعاء بأن الفيديو من رقص جنود أميركيين وروس في النيجر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمشاركة الجيشين الروسي والأميركي في قاعدة عسكرية واحدة في النيجر حديثًا.

فيديو رقص جنود أميركان وروس

وجد مسبار مقطع الفيديو منشورًا على منصة تيك توك في نوفمبر/تشرين الأول عام 2021، على أنه يُظهر عناصر من الجيشين الروسي والأميركي وهم يرقصون في مكان واحد. ولم يتسنَّ لمسبار التأكد من مكان التقاط الفيديو، لكنّه على الأكيد لم يلتقط حديثًا.

فيديو لرقص جنود أميركان وروس في مكان واحد

قوات روسية في قاعدة جوية تستضيف جنودًا أميركيين في النيجر

جاء تداول الفيديو بعدما أفادت تقارير إعلامية أنّ روسيا أرسلت قوات إلى قاعدة جوية في النيجر تستضيف جنودًا أميركيين، بعد أن أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر جميع القوات الأميركية بمغادرة الدولة.

وحدث ذلك في القاعدة الجوية 101 في العاصمة نيامي، وليس من الواضح عدد القوات الأميركية الموجودة في القاعدة، لكن مسؤولًا أميركيًا قال لوكالة أسوشييتد برس إنه لم يبق سوى عدد صغير من القوات الأميركية.

وأضاف المسؤول نفسه أن القوات الروسية وصلت الشهر الفائت، بعد أن طلبت النيجر من الولايات المتحدة سحب قواتها البالغ عددها حوالي 1000 جندي من البلاد. 

وقبل أن يستولي المجلس العسكري على السلطة في انقلاب يوليو/تموز 2023، كانت النيجر شريكًا مهمًا في العمليات العسكرية الأميركية في منطقة الساحل الأفريقي، حيث تعمل الجماعات المرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة.

قوات روسية تتواجد في قاعدة جوية تستضيف جنودًا أمريكيين في النيجر

القوات الأميركية في النيجر

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لوكالة رويترز إن القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأميركية في القاعدة. ووصف المسؤول الوضع بأنه "ليس على أفضل حال"، بينما قالت مصادر لشبكة سي إن إن، إن الروس والأميركيين لا يعملون في نفس الجزء من القاعدة.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مؤتمر صحفي إن "الروس متواجدين في مجمع منفصل ولا يمكنهم الوصول إلى القوات الأميركية أو الوصول إلى معداتنا". وأضاف "أركز دائمًا على سلامة وحماية قواتنا... لكن في الوقت الحالي لا أرى مشكلة كبيرة هنا فيما يتعلق بحماية قواتنا".

القوات الأمريكية في النيجر

وصول عسكريين روس إلى النيجر

سبق وأن صرّح البنتاغون بأن قواته ستغادر النيجر، لكن حتى الآن لا يوجد جدول زمني بشأن موعد اكتمال الانسحاب.

ويُذكر أن النيجر اتجهت نحو روسيا منذ وصول النظام العسكري الحالي إلى السلطة، والذي اعترفت به إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن رسميًا على أنه “انقلاب عسكري". وأدى هذا التصنيف إلى إصدار تشريع أميركي يقيد مقدار التدريب العسكري والمساعدة التي يمكن أن تقدمها للبلاد.

وذكرت مصادر أنه خلال الفترة الأخيرة وصل مدربين وجنود روس إلى النيجر بمعدات تشمل نظام دفاع جوي، ذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الأمنية مع الكرملين.

وصول عسكريين روس إلى النيجر

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقوات روسية وأميركية وجهًا لوجه في النيجر

الفيديو قديم وليس لبكاء وزير مالية النيجر بعد تهديده بالقتل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة