` `

الفيديو ليس للحظة سقوط المروحية التي كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
19 مايو 2024
الفيديو ليس للحظة سقوط المروحية التي كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الفيديو من الأردن وليس للحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق لحظة سقوط مروحية الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى لحظة سقوط مروحية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، وبرفقته وزير الخارجية وعدد من المسؤولين الكبار.

 سقوط مروحية الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويوثق سقوط طائرة مروحية من نوع كوبرا، تابعة لسلاح الجو الملكي، بعد أن هبطت اضطراريًّا أثناء رحلة تدريبية، في منطقة البقعة الأردنية في يونيو/حزيران 2023.

الفيديو لسقوط وتحطم مروحية في الأردن
الفيديو لسقوط وتحطم مروحية في الأردن عام 2023

تحطم مروحية عسكرية أردنية في البقعة غرب عمان

أعلن الجيش الأردني، في 16 يونيو 2023، أن طائرة مروحية عسكرية من طراز "كوبرا"، تابعة لسلاح الجو الملكي تحطّمت في أثناء قيامها بمهمة تدريبية ما أدى إلى إصابة طيارَيها.

وذكر الجيش في بيان أنّ "طائرة مروحية عسكرية من نوع كوبرا تابعة لسلاح الجو الملكي تحطمت أثناء رحلة تدريبية وهبوطها اضطراريًا في منطقة البقعة (22 كلم غرب عمان)، دون حدوث إصابات في المدنيين". وأضاف أنه "نتج عنه تحطم الطائرة، وإصابة طياريها اللذين تم إخلاؤهما إلى مدينة الحسين الطبية (في عمان)، وحالتهما العامة متوسطة". ليعلن بعد ذلك  عن وفاة أحدهما، وهو  الرائد الطيار علي أحمد محمود الحراسيس من مرتبات سلاح الجو الملكي.

وفاة طيار أردني في حادث تحطم مروحية عام 2023
وفاة طيار أردني في حادث تحطم مروحية عام 2023

تعرّض مروحية الرئيس الإيراني لهبوط صعب في أذربيجان الشرقية

أعلن التلفزيون الإيراني أن تقارير أولية أفادت بوقوع حادث "هبوط صعب" لطائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء إنّ المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين محليين، أبرزهم محافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وامام جمعة تبريز آية الله هاشم.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، إن طائرة هليكوبتر ضمن موكب يقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي، واجهت صعوبة في الهبوط، وإن فرق الإنقاذ في طريقها إلى موقع الحادث.

وأوضح وحيدي أن مروحية رئيسي، اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرًا إلى أن فرق الإنقاذ لم تصل المنطقة بعد، مبيّنا أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت بسبب وعورتها والضباب الكثيف فيها.

وأضاف -في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني- أنّ الهبوط الاضطراري لمروحية رئيسي حدث خلال عودة الأخير من المشاركة مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في افتتاح سد على حدود البلدين.

مسؤول إيراني يقول إنّ حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في خطر إثر حادث تحطم مروحية تقلهما
مسؤول إيراني يقول إنّ حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في خطر إثر حادث تحطم مروحية تقلهما

فرق الإغاثة تواصل عمليات البحث عن رئيسي

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني إنّ فرق الاستجابة السريعة، والتي يبلغ عددها 40 فريقًا، تقوم بالبحث في منطقة الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني. مضيفًا أنّ الظروف الجوية غير مناسبة للغاية والمنطقة وعرة يصعب التنقل فيها، ويتم بذل كل الجهود.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست للحطام الذي خلفه سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

فيديو قديم وليس من دعوات حديثة للتظاهر ضد النظام الإيراني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة