` `

مشاهد الرئيس الإيراني على متن مروحيته قديمة وليست قبيل تعرضها للحادث

محمد منصور محمد منصور
أخبار
19 مايو 2024
مشاهد الرئيس الإيراني على متن مروحيته قديمة وليست قبيل تعرضها للحادث
مشاهد الرئيس الإيراني داخل مروحيته من يناير الفائت (إكس)

الادعاء

مشاهد تظهر الرئيس الإيراني على متن مروحيته صباح اليوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمشهد من صباح اليوم للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهو على متن المروحية التي اضطرت لهبوط صعب بعد ظهر اليوم أثناء العودة، حسبما ذكرت السلطات الإيرانية.

إبراهيم رئيسي، وهو على متن المروحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمشاهد من صباح اليوم للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهو على متن المروحية التي اضطرت لهبوط صعب أثناء العودة، حسبما ذكرت مصادر إيرانية رسمية.

زيارة الرئيس الإيراني إلى مدينة فيروزكوه

يعود مقطع الفيديو إلى 18 يناير/كانون الثاني الفائت، أثناء زيارة لرئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي إلى سدّ النمرود في مدينة فيروزكوه.

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت زيارة رئيسي إلى مدينة فيروزكوه خلال جولة في مدن محافظة طهران، مع بعض أعضاء مجلس الوزراء، للنظر في مشاكل وقضايا هذه المدينة. بحسب مصادر إيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تعرض مروحية ضمن موكب الرئيس الإيراني إلى هبوط صعب

جاء تداول الفيديو بعد تعرض مروحية في موكب طائرات للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية. وأعلنت مصادر إيرانية أنّ طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت "لهبوط اضطراري" اليوم، وأنّ أكثر من 40 فريق إنقاذ يجري عمليات بحث في المنطقة التي وقع فيها الحادث.

صورة متعلقة توضيحية

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، إن طائرة هليكوبتر ضمن موكب يقل إبراهيم رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط، وإن فرق الإنقاذ في طريقها إلى موقع الحادث.

وأوضح وحيدي أنّ مروحية رئيسي، اضطرت لتنفيذ هبوط صعب بسبب سوء الأحوال الجوية، وأشار إلى أنّ فرق الإنقاذ لم تصل المنطقة بعد، مبيّنًا أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت بسبب وعورة المنطقة والضباب الكثيف فيها.

وكان الرئيس الإيراني قد زار اليوم الأحد محافظة أذربيجان الشرقية، حيث قام بتدشين سد رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست للحطام الذي خلفه سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الفيديو ليس للحظة سقوط المروحية التي كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة