` `

الفيديو مفبرك وليس لاختراق هاكر ليبي بث القناة 14 الإسرائيلية

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
26 مايو 2024
الفيديو مفبرك وليس لاختراق هاكر ليبي بث القناة 14 الإسرائيلية
لم ينقطع بث القناة 14 أثناء الحديث عن الاحتفال بذكرى قيام إسرائيل (إكس)

الادعاء

الآن هكر من ليبيا يقوم باختراق وتهكير القناة 14 الإسرائيلية ووضع أغنية لغزة والمسجد الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لاختراق هكر ليبي الجنسية، بث القناة 14 العبرية في إسرائيل، لتظهر خلاله شخصية "أنونيموس" وتُسمع أنشودة "هزّتني" للمنشد محمد مطري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ المقطع المتداول مفبرك عبر تعديله رقميًّا، ولم يتم اختراق بث القناة 14 العبرية كما ورد في الادعاء.

حديث للقناة عن الاحتفالات في ظل الحرب على غزة

ويعود المقطع المتداول إلى نشرة أخبار بثتها القناة 14 المسائية يوم 24 مارس/آذار الفائت، وناقشت فيه المذيعة الدعوى الموحّدة لدى عمداء المدن والمجالس لاعتماد جدول احتفالي محدود في يوم ذكرى “تأسيس إسرائيل” يوم 14 مايو/أيار، مع رئيس بلدية جفعاتيم في تل أبيب، ران كونيك، فيما كان تُبثّ على النصف الآخر من الشاشة مشاهد لاستعراضات عسكرية إسرائيلية من “عيد الاستقلال” 2023.

صورة متعلقة توضيحية

وقال كونيك في مداخلته مع القناة 14، إن الحالة المزاجية العامة تقتضي بأن “هذا ليس الوقت المناسب حقًا لهذه الأشياء والاحتفالات. خصوصًا أننا في حالة حرب”. إضافة إلى توجيهات أجهزة الشرطة والجيش للحدّ من استخدام المفرقعات النارية والحذر في أماكن إطلاقها، خشية تسببها في ذعر للسكان، مُعربًا عن عدم نيّته شخصيًا وقف الاحتفالات.

ادعاءات زائفة عن هاكرز عرب

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها تداول ادعاء من هذا النوع، ففي أكتوبر/تشرين الأول 2023، تداول بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مشابه، مرفقًا بادعاء مفاده أن "هاكر مغربي" قد اخترق بث القناة 14، ليعرض رسالة داعمة لفلسطين، لكن مسبار كشف أن الفيديو كان مُعدّلًا رقميًا كذلك، ولم ينقطع البث حينها لأي سبب. 

هاكر مغربي" قد اخترق بث القناة 14

وفي إبريل/نيسان الفائت، تداول مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، ادعاءً يقول إن "هاكر عربي" هو من كشف هوية رئيس وحدة الاستخبارات الإسرائيلية 8200، العقيد يوسي سارييل؛ ليوضح مسبار أن من كشف هويته فعلًا كان فريق من صحيفة ذا غارديان البريطانية، مكوّن من مراسل التحقيقات الصحفي هاري ديفيس ومسؤولة المصادر المفتوحة الصحفية مانيشا غانغولي، ومراسلة الصحيفة من القدس الصحفية بيثان ماكيرنان.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لرد أفيخاي أدرعي على إعلان أبو عبيدة أسر جنود إسرائيليين في غزة

شركة ويكس للبرمجيات: تعزز السردية الإسرائيلية وتتحكم بآلاف المواقع الإلكترونية العربية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة