` `

فيديو قديم لزوبعة غبارية في المكسيك وليس لسحب الهرم للطاقة من الغلاف الجوي

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
27 مايو 2024
فيديو قديم لزوبعة غبارية في المكسيك وليس لسحب الهرم للطاقة من الغلاف الجوي
زوبعة غبار بالقرب من هرم كوكولكان في المكسيك عام 2019 (إكس)

الادعاء

فيديو يُظهر كيف يسحب هرم في المكسيك الطاقة من الغلاف الجوي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يُظهر هرمًا في المكسيك وهو يسحب الطاقة الحرة من الغلاف الجوي.

هرمًا في المكسيك وهو يسحب الطاقة الحرة

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لعام 2019، وهو يُصوّر زوبعة غبار تدعى "عفريت الغبار" في منطقة تشيتشن إيتزا الأثرية، بالقرب من هرم كوكولكان أو إل كاستيلو، الذي شيدته حضارة المايا قي المكسيك.

عفريت أو شيطان الغبار 

تُعرف هذه الظاهرة بأنّها دوامة قوية تتشكل نتيجة حركة الهواء العمودية باتجاه الأعلى في الزوبعة، مما يتسبب في إثارة الغبار. وعادةً ما يتراوح حجمها من نصف متر عرضًا وأمتار قليلة طولًا، إلى أكثر من 10 أمتار عرضًا وأكثر من ألف متر طولًا. وتكون في الغالب غير ضارة، لكنها في حالات نادرة يمكن أن تتفاقم لتشكل تهديدًا للبشر والممتلكات.

وهي ظاهرة مناخية تنتج عن التسخين السطحي القوي للأرض، وتتميز بحجمها الصغير وكثافتها الأقل مقارنة بالإعصار، إلا أنّها تشبهه في شكلها الذي يعتمد على عمود هواء دوار صاعد.
تحدث زوبعة عفريب الغبار غالبًا تحت سماء صافية وفي وجود رياح خفيفة، عندما يتمكن سطح الأرض من تدفئة الهواء إلى درجات حرارة أعلى بكثير من تلك الموجودة فوق سطح الأرض مباشرة. وتستمر هذه الظاهرة بضع دقائق فحسب قبل أن تختفي.

عفريت الغبار في المكسيك

هرم كوكولكان في المكسيك وظاهرة الاعتدال الربيعي والخريفي

يعدّ هرم المعبد المعروف باسم كوكولكان من أبرز الآثار التي خلفها شعب المايا. يتميز هذا الهرم بوجود 91 درجة على كل جانب من جوانبه، تقود الزائر إلى قمته. من الظواهر المميزة في هذا الهرم أن مجموع عدد الدرجات على جوانبه الأربعة، بالإضافة إلى القاعدة، يصل إلى 365 درجة، وهو ما يتطابق مع عدد أيام السنة.

يتجمع آلاف المكسيكيين والسياح سنويًّا في منطقة تشيتشن إيتزا الأثرية، للاحتفال بالاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي. في اعتدالات الخريف والربيع،  تُظهر الشمس نمطًا ضوئيًّا من سبعة مثلثات على الدرج الشمالي، يتحرك ببطء إلى أسفل الدرجات أثناء عبور الشمس للسماء. 

تبدأ مثلثات الضوء من أعلى الهرم وتتصل في النهاية بالنقوش الحجرية لرؤوس الأفاعي في الأسفل، مما يجعلها تبدو وكأنها ثعبان ضخم ينزل الدرج. يستمر هذا الظل مدة 45 دقيقة قبل أن يختفي. أما في الانقلاب الشتوي، فتصعد الشمس على طول حافة سلم الهرم وتتوقف عند المعبد قبل أن تنزل من الدرج. ويمثل هذا النمط الضوئي نزول كوكولكان الأفعى ذات الريش، إله الخصوبة لدى حضارة المايا

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من زلزال المكسيك الأخير

الصور لحفلات زفاف مختلفة وليست من المكسيك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة