` `

حماس لم تقتل العقيد المصري أحمد منسي بل قتل في هجوم لداعش في سيناء عام 2017

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
29 مايو 2024
حماس لم تقتل العقيد المصري أحمد منسي بل قتل في هجوم لداعش في سيناء عام 2017
تبنى تنظيم ولاية سيناء هجوم كمين البرث عام 2017 (إكس)

الادعاء

العقيد المصري وقائد الكتيبة 103 صاعقة، أحمد صابر المنسي قُتل على يد حركة حماس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة للعقيد المصري الراحل وقائد الكتيبة 103 صاعقة في القوات المسلحة المصرية، أحمد صابر المنسي، وادعت أنه قُتل على يد حركة حماس.

الادعاء بمقتل منسي على يد حماس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن العقيد المصري أحمد صابر المنسي، لم يُقتل على يد حركة حماس، بل قُتل في كمين لتنظيم الدولة “داعش” عام 2017.

مقتل العقيد أحمد منسي في كمين البرث 

وفي السابع من يوليو/تموز 2017، قُتل العقيد في الجيش المصري وقائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة في هجوم نتيجة إصابته بعيار ناري أسفل رأسه من الخلف، خلال هجوم نفذه تنظيم داعش على كمين البرث في مدينة رفح ‏المصرية، حينها.

مقتل العقيد أحمد منسي في كمين البرث

تنظيم داعش يتبنى الهجوم على كمين البرث عام 2017

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في بيان، يوم السابع من يوليو 2017، عن إحباط الجيش "لهجوم إرهابي استهدف عدة نقاط جنوبي مدينة رفح في سيناء"، مشيرًا إلى تمكن القوات من "قتل 40 فرد تكفيري وتدمير عدد 6 عربات"، بالإضافة إلى "تعرض قوات إحدى النقاط لانفجار عربات مفخخة نتج عنها مقتل وإصابة 26 فردًا من قوات الجيش المصري". ولم يتهم البيان حركة حماس بارتكاب العملية.

ومن جهته، أعلن تنظيم ولاية سيناء، فرع تنظيم الدولة الذي ينشط في محافظة شمال سيناء المصرية ونفذ العديد من العمليات ضد قوات الجيش المصري، مسؤوليته عن الهجوم على نقاط الجيش في كمين البرث، آنذاك. 

داعش تتبنى الهجوم على كمين البرث

مسلسل الاختيار يعرض حياة أحمد منسي

وخلال موسم المسلسلات الرمضانية عام 2020، عُرض مسلسل "الاختيار 1" الذي قدم سيرة العقيد أحمد منسي وزملاءه في سلاح الصاعقة على مدى سنوات أثناء تصديهم للعمليات المسلحة في سيناء. وشهدت أحداث الحلقة 28 من المسلسل وقائع هجوم ولاية سيناء على كمين البرث، الذي قُتل خلاله المنسي.

تنظيم ولاية سيناء

ويُذكر أن عدة تنظيمات مسلحة كانت تنشط في محافظة شمال سيناء أبرزها "أنصار بيت المقدس" الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، مبايعة تنظيم الدولة، وغير اسمه لاحقًا إلى "ولاية سيناء". 

واتهمت السلطات المصرية تنظيم ولاية سيناء بالمسؤولية عن الكثير من الهجمات التي طاولت عناصر الجيش والشرطة منذ سنوات، وأسفرت عن مقتل المئات منهم.

كما سبق وأعلن الجيش المصري عن تنفيذ العديد من العمليات ضد تنظيم ولاية سيناء، ومقتل عناصر وقيادات بارزة في التنظيم.

اقرأ/ي أيضًا

لم يُصرّح مسؤول في حماس بأنّ الحركة ندمت على عملية طوفان الأقصى بسبب عدد الضحايا في غزة

الصورة ليست للجندي المصري الذي قُتل على الحدود مع غزة بنيران جنود إسرائيليين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة