` `

الصورة قديمة ولم يزُر حسين الجسمي قطاع غزة حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 يونيو 2024
الصورة قديمة ولم يزُر حسين الجسمي قطاع غزة حديثًا
زيارة الجسمي رفقة الهلال الأحمر الإماراتي إلى منازل نازحين سوريين في 2012(إكس)

الادعاء

حسين الجسمي يصل قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعم متداولوها أنها من زيارة حديثة للفنان الإماراتي حسين الجسمي إلى قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصورة قديمة وليست من زيارة حديثة للفنان الإماراتي حسين الجسمي إلى قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

زيارة حسين الجسمي إلى النازحين السوريين في الأردن عام 2012

نشرت وسائل إعلامية الصورة المتداولة في أيلول/سبتمبر عام 2012، عندما زار الفنان الإماراتي النازحين السوريين في المستشفى الإماراتي في الأردن برفقة الهلال الأحمر الإماراتي. كما نشر حسين الجسمي الصورة في حسابه الرسمي على منصة إكس.

صورة متعلقة توضيحية
زيارة حسين الجسمي إلى منازل نازحين سوريين في الأردن عام 2012/ حساب الجسمي على إكس
صور لزيارة حسين الجسمي مخيم للاجئين السوريين في الأردن عام 2012
صور لزيارة حسين الجسمي مخيم للاجئين السوريين في الأردن عام 2012

وقالت وسائل إعلام إماراتية وعربية حينها، إن سفير النوايا الحسنة حسين الجسمي قام بزيارة ميدانية للنازحين السوريين عند الحدود الأردنية السورية، زار خلالها المستشفى الإماراتي الأردني الميداني بمنطقة المفرق، الذي تم تأسيسه لتقديم خدمات علاجية وجراحية ووقائية للاطفال والمسنين والمصابين من النازحين السوريين، من قبل الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع الأردني، وقام بجولة ميدانية بين أقسام المستشفى.

زيارة حسين الجسمي إلى غزة عام 2014

وفي تموز/يوليو عام 2014، زار الفنان الإماراتي حسين الجسمي قطاع غزة على رأس وفد إماراتي وبرفقة الهلال الأحمر الإماراتي، لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لصحيفة البيان الإماراتية، قاد حسين الجسمي قافلة المساعدات الإنسانية، المرسلة من الشعب الإماراتي إلى قطاع غزة، برفقة الهلال الأحمر الإماراتي، قادما من القاهرة عن طريق العريش ورفح البرية، في زيارة إنسانية هدفها مساندة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف والعدوان الإسرائيلي.

لم يعلن عن زيارة حديثة لحسين الجسمي إلى غزة

ولم يعلن حسين الجسمي أو أي مصادر إماراتية عن وصول الفنان الإماراتي إلى غزة لتقديم مساعدات إلى أهالي القطاع خلال الحرب الإسرائيلية الجارية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وجاء تداول الادعاء، بعد إطلاق الإمارات، في الأيام الأخيرة، حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على الأسر الفلسطينية في قطاع غزة. قائلة إن الحملة تهدف للتخفيف من معاناة السكان في ظل شح المياه، والمجاعة والنقص الحاد في المواد الغذائية نتيجة منع المساعدات إليهم، حسب وسائل إعلامية.

وذكرت المصادر أن المتطوعين في عملية "الفارس الشهم 3" الإماراتية، واصلوا توزيع المياه الصالحة للشرب على الأسر الفلسطينية النازحة في مناطق مختلفة من مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

الإمارات وليست الجزائر من تقدمت بمشروع قرار عضوية فلسطين الأخير في الأمم المتحدة

الصورة ليست لوفد طبي إماراتي وصل إلى إسرائيل خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة