` `

الفيديو من عام 2017 وليس لاستهداف الحوثيين الأخير سفينة إسرائيلية في بحر العرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 يونيو 2024
الفيديو من عام 2017 وليس لاستهداف الحوثيين الأخير سفينة إسرائيلية في بحر العرب
الفيديو لحريق نشب في سفينة قبالة سواحل سريلانكا عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

اشتعال النيران في السفينة الإسرائيلية (MSC SARAH V) في بحر العرب، بعد إصابتها بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لاشتعال النيران في السفينة الإسرائيلية (MSC SARAH V) في بحر العرب، بعد تعرضها لهجوم صاروخي باليستي جديد، من قبل الحوثيين.

اشتعال النيران في السفينة الإسرائيلية (MSC SARAH V)

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لاحتراق سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في بحر العرب، بعد استهداف الحوثيين لها بصاروخ باليستي.

حريق على متن سفينة قبالة سواحل سريلانكا عام 2017 

يعود الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2017، لحريق نشب في سفينة “MSC Daniela” قبالة سواحل سريلانكا. وهي سفينة حاويات سعتها 13,798 حاوية، وتابعة لشركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن “MSC”.

حريق على متن سفينة قبالة سواحل سريلانكا عام 2017

وأفادت وسائل إعلام حينها أن الحريق اندلع في السفينة، عندما كانت على بعد نحو 120 ميلًا بحريًّا من سواحل كولومبو في سريلانكا. وشاركت حينها قوات خفر السواحل والبحرية السريلانكية، إلى جانب البحرية الهندية وقوارب أصغر وقاطرات تجارية، في عملية الإنقاذ، وأُبلغ عن سلامة جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 فردًا.

حريق في سفينة حاويات سيرلانيكة

الحوثيون يعلنون إصابة سفينة إسرائيلية في بحر العرب

في 25 يونيو/حزيران الجاري، أعلن الحوثيون إصابة سفينة إسرائيلية في بحر العرب باستخدام صاروخ باليستي جرى تصنيعه حديثًا، حسب بيان للمتحدث العسكري باسم الحوثيين.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، في بيان "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه وردًا على مجازر العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في بحر العربي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وأضاف أنّ الصاروخ المصنع حديثًا “يتميّز بالقدرة على إصابة الأهداف بشكل دقيق، وعلى مسافات طويلة، كما أثبتت هذه العملية ذلك”.

كما جدد سريع التأكيد على أن استهداف السفن لن يتوقف إلا بتوقف العدوان، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وبثّت جماعة الحوثي اليمنية يوم أمس الأربعاء، مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي، قالت إنه لاستهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب. وتظهر في المشاهد عملية إطلاق لصاروخ كشف عنه لأول مرة وسمي بـ "حاطم 2"، نحو السفينة الإسرائيلية.

هيئة التجارة البحرية البريطانية: سقوط صاروخ قرب سفينة جنوب عدن

في السياق ذاته أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية “UKMTO”يوم أمس الأربعاء أن ربان سفينة تجارية أبلغ عن سقوط صاروخ في المياه بالقرب من السفينة على بعد 52 ميلاً بحرياً جنوب مدينة عدن في اليمن. وأضافت الهيئة، أن السلطات المختصة تقوم بالتحقيق في الحادث، إلا أنها تلقت تقريراً يفيد بسلامة الطاقم وأن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لاحتراق السفينة الإسرائيلية التي أعلن الحوثيون استهدافها في بحر العرب

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون أثناء توجهها إلى ميناء أبو ظبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة