` `

الفيديو ليس لاعتداء الأمن المغربي على المحتجين الرافضين لتوقف سفينة إسرائيلية في طنجة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 يونيو 2024
الفيديو ليس لاعتداء الأمن المغربي على المحتجين الرافضين لتوقف سفينة إسرائيلية في طنجة
دعت حركة 20 فبراير حينها للتظاهر مطالبة بالإصلاح السياسي في المغرب (يوتيوب)

الادعاء

فيديو اعتداء الأمن المغربي على متظاهرين رافضين للعلاقات مع إسرائيل.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاعتداء قوات الأمن على متظاهرين في المغرب، خرجوا للاحتجاج على العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

اعتداء قوات الأمن على متظاهرين في المغرب، خرجوا للاحتجاج على العلاقات بين المغرب وإسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على يوتيوب منذ 31 مايو/أيار عام 2011، على أنه لاعتداء قوات الأمن المغربي على متظاهرين، حينها.

اعتداء قوات الأمن المغربي على متظاهرين

الأمن المغربي يقمع محتجين في الدار البيضاء عام 2011

في صورة ملتقطة من زاوية أخرى، أرفقتها وسائل إعلام ضمن مقالات تتحدث عن اعتداء الأمن المغربي بالهراوات على المتظاهرين في مايو 2011، يظهر الشخص نفسه الذي يرتدي ذات القبعة و الملابس، والذي ظهر في الفيديو.

3DHaut

كما نشرت قناة فرانس 24، يوم 31 مايو 2011، مقالًا عن قمع المتظاهرين في الدار البيضاء، وأرفقت فيه صورة مأخوذة من مقطع الفيديو الأصلي. 

3DHaut

مظاهرات المغرب في مايو 2011

خرجت احتجاجات في عدد من المدن المغربية منها الدار البيضاء في مايو 2011، استجابة لدعوة "حركة 20 فبراير" بالتظاهر، للمطالبة بالإصلاح السياسي ومكافحة الفساد. 

وذكرت وسائل إعلام أن الاحتجاجات أسفرت حينها عن إصابة 12 متظاهرًا، ووفاة واحد منهم يدعى كمال العماري متأثرًا بإصابته بعد اعتداء الأمن عليه في مدينة أسفي. 

مظاهرات المغرب في مايو 2011

وتأسست "حركة 20 فبراير" أو "شباب 20 فبراير"، يوم 14 فبراير عام 2011، من خلال دعوات شبابية على وسائل التواصل الاجتماعي، لإطلاق مسيرات احتجاجية من "أجل مغرب ديمقراطي حر". 

العفو الدولية تدعو إلى التحقيق بوفاة متظاهر مغربي

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، إلى إجراء تحقيق مستقل بعد وفاة متظاهر عقب تعرضه للضرب على أيدي قوات الأمن في مدينة أسفي بالمغرب خلال تظاهرات مايو 2011. 

ونقلت المنظمة عن شهود عيان أنّ المتظاهر كمال العماري عاد إلى منزله مصابًا خشية القبض عليه من قبل قوات الأمن بعد أن اعتدوا عليه، إلا أن حالته الصحية تدهورت وتوفي في المستشفى. 

وأشارت أمنستي، إلى أنّ السلطات نفت علاقتها بوفاة العماري، لكنها بدأت تحقيقًا في الحادثة. ودعت المنظمة، السلطات المغربية إلى احترام حق الناس في التجمع والاحتجاج السلمي، وإلى وقف مضايقة وترهيب المتظاهرين، كما حثت على توفير الرعاية الطبية والتعويضات للمصابين. 

العفو الدولية تدعو إلى التحقيق بوفاة متظاهر مغربي

مظاهرات مغربية تندد برسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة

جاء تداول الادعاء بعد خروج مظاهرات في المغرب دعمًا لقطاع غزة، وللتنديد بالتطبيع وسماح السلطات المغربية برسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة، للتزود بالإمدادات خلال إبحارها من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

مظاهرات مغربية تندد برسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة

المغرب يعلن إرسال مساعدات إلى غزة

أعلنت وزارة الخارجية المغربية يوم 24 يونيو/حزيران الجاري، أن العاهل المغربي أمر بإرسال 40 طنًّا من المساعدات الطبية للفلسطينيين في قطاع غزة، مضيفة أنّ المساعدات تشمل معدات ومستلزمات جراحية لعلاج الحروق والكسور إضافة إلى أدوية للأطفال. 

المغرب يعلن إرسال مساعدات إلى غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقاء رئيس المكتب الإسرائيلي في الرباط مع سفيرة المغرب في إسرائيل

هل سحبت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة