` `

تصريحات ترامب عن عدم سعيه لتغيير النظام الإيراني ليست خلال حملته للانتخابات المقبلة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 يونيو 2024
تصريحات ترامب عن عدم سعيه لتغيير النظام الإيراني ليست خلال حملته للانتخابات المقبلة
يعود الفيديو إلى زيارة ترامب إلى اليابان عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

 تصريحات حديثة للمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب عن إيران، يقول فيها إنه لا يسعى لتغيير النظام الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من تصريحات حديثة للمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، وهو يقول إنّ "إيران شعب عظيم، وبلد عظيم، ولديه إمكانات عظيمة"، مضيفًا "أنا لا أتحدث عن تغيير النظام. فقط لا أسلحة نووية".

 فيديو من تصريحات حديثة للمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب عن إيران

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس من تصريحات حديثة للمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب عن إيران.

ترامب يتحدث عن إيران عام 2019

يعود مقطع الفيديو إلى مايو/أيار عام 2019، عندما كان ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية، إذ قال في مؤتمر صحفي إن أميركا لا تسعى إلى تغيير النظام في إيران. وصرّح بذلك بعد محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي عرض التوسط  بين البلدين.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي المشترك في طوكيو خلال زيارته إلى اليابان آنذاك "نحن لا نسعى إلى تغيير النظام، نحن نسعى إلى زوال الأسلحة النووية"، مشيرًا إلى إمكانية "التوصل إلى اتفاق".

ترامب يتحدث عن إيران عام 2019

زيارة ترامب إلى اليابان عام 2019

وأجرى ترامب في مايو 2019 زيارة إلى اليابان استغرقت أربعة أيام، التقى خلالها رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، والإمبراطور والإمبراطورة ماساكو في القصر الإمبراطوري في طوكيو.

وأضاف ترامب خلال تلك الزيارة أيضًا، إنه يرحب بمساعدة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في محاولة التفاوض مع إيران كطرف ثالث.

وأوضح ترامب أنه يدعم اهتمام آبي بالاستفادة من علاقات بلاده الجيدة مع إيران، للمساعدة في التوسط في حوار محتمل بين الولايات المتحدة وإيران. وقال حينها رئيس الوزراء الياباني، إنه على استعداد لبذل كل ما في وسعه للمساعدة في تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

زيارة ترامب إلى اليابان عام 2019

ترامب يعقّب على الهجوم الإيراني على إسرائيل

وفي إبريل/نيسان الفائت، عقّب ترامب على الهجوم الإيراني على إسرائيل، وقال الرئيس الأميركي السابق في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشال، إن "إسرائيل تتعرض للهجوم"، وإنه "لم أكن لأسمح بحدوث هذا أبدًا لو كنت رئيسًا".

ترامب يعقب على الهجوم الإيراني على إسرائيل

 ترامب يخوض الانتخابات الأميركية المُقبلة

وترشّح الرئيس السابق دونالد ترامب، لخوص انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، عن الحزب الجمهوري، بعدما حصل  على عدد كاف من المندوبين للفوز بترشيح الحزب.

ومن المقرر أن تقام الانتخابات الرئاسية المقبلة في الخامس من نوفمبر، ويستعد ترامب لخوض مواجهة أمام الرئيس الحالي جو بايدن.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك ولم يصفع شاب كردي دونالد ترامب انتقامًا لزوجته

ما سياق تصريح ترامب حول حدوث "حمام دم" في حال عدم فوزه بالانتخابات؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة