` `

الفيديو لمظاهرة في مصر تطالب برحيل السيسي عام 2019 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 يونيو 2024
الفيديو لمظاهرة في مصر تطالب برحيل السيسي عام 2019 وليس حديثًا
يعود الفيديو إلى مظاهرات خرجت ضد الرئيس السيسي في سبتمبر 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو من مظاهرة حديثة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تطالب برحيله تزامنًا مع أزمة انقطاع الكهرباء الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من مظاهرة حديثة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تطالب برحيله تزامنًا مع أزمة انقطاع الكهرباء الأخيرة.

مقطع فيديو من مظاهرة حديثة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مظاهرة حديثة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مصر تطالب برحيله بسبب أزمة انقطاع الكهرباء الأخيرة.

مظاهرات ضد السيسي في سبتمبر 2019

نُشر مقطع الفيديو في سبتمبر/أيلول عام 2019، خلال مظاهرات خرجت ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي في شوارع مصر وطالبت برحيله عن السلطة وإسقاط النظام.

مظاهرات ضد السيسي في سبتمبر 2019
مظاهرات ضد عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2019

وجاءت هذه الاحتجاجات، بعدما دعا الممثل المصري والمقاول محمد علي المصريين إلى الخروج في مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل السيسي، الذي اتهم الجيش بإهدار الملايين من أموال الدولة على بناء قصور رئاسية ومشاريع رفاهية، وذلك عبر مقاطع فيديو سجلها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وحصدت تفاعلًا واسعًا، حينها.

مظاهرات ضد السيسي في سبتمبر 2019
المصريون يخرجون في مظاهرات ضد السيسي في سبتمبر 2019

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

جاء تداول الادعاء بعدما أثارت عودة انقطاع الكهرباء في العديد من المناطق والمحافظات المصرية، جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أنها تأتي في ظل معاناة المواطنين من ارتفاع كبير في درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف.

وتلجأ الحكومة المصرية لتنفيذ سياسة "تخفيف الأحمال" عبر القطع المتناوب عن المناطق المختلفة على خلفية نقص إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء مع زيادة الاستهلاك خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول في مصر، استمرار خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التي بدأ تطبيقها منذ منذ أيام بمقدار ساعة إضافية لتستقر عند 3 ساعات.

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر
تقرير حول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

رئيس الحكومة المصرية يعقّب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي

في المقابل، أعلنت الحكومة المصرية قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدة وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية بدءًا من نهاية يوليو/تموز المُقبل، بحسب مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، خلال مؤتمر صحافي له يوم الثلاثاء.

وأضاف مدبولي "اعتبارًا من الأسبوع المُقبل، تخفيف الأحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تمامًا قطع الكهرباء خلال الصيف".

وأشار مدبولي، إلى أنه "طلب من وزير التنمية المحلية بدء تنفيذ أولى خطوات عملية ترشيد الكهرباء وغلق المحال التجارية اعتبارًا من الساعة العاشرة مساء، عدا الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت حتى الواحدة صباحًا بهدف الترشيد، اعتبارًا من الشهر المُقبل".

رئيس الحكومة المصرية يعقب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي
رئيس الحكومة المصرية يعد بتخفيف أحمال الكهرباء عقب أزمة انقطاع التيار الكهربائي الأخيرة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من كولومبيا وليس لمحاولة سودانيين سرقة متجر ملابس في مصر

القناة 14 العبرية لم تذكر أنّ مصر وافقت على سحب الأسلحة من قواتها على الحدود مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة