` `

تقرير قناة العربية عن إنتاج مصنع سعودي لدهان مضاد للصواريخ قديم

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 يونيو 2024
تقرير قناة العربية عن إنتاج مصنع سعودي لدهان مضاد للصواريخ قديم
نشرت قناة العربية التقرير في يونيو 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإعلان السعودية عن صناعة دهان مضاد للصواريخ والطائرات المسيرة عقب إعلان جماعة الحوثي اليمنية عن صناعة صاروخ فرط صوتي مؤخًرا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لإعلان السعودية عن صناعة دهان مضاد للصواريخ والطائرات المسيرة عقب إعلان جماعة الحوثي اليمنية عن صناعة صاروخ فرط صوتي.

إعلان السعودية عن صناعة دهان مضاد للصواريخ والطائرات المسيرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لإعلان السعودية عن صناعة دهان مضاد للصواريخ والطائرات المسيرة بعد إعلان الحوثيين عن صناعة صاروخ فرط صوتي، حديثًا.

تقرير قناة العربية عن إنتاج دهانات مضادة للرصاص

يعود مقطع الفيديو إلى تقرير تلفزيوني نشرته قناة العربية في 15 يونيو/حزيران عام 2020، حول مصنع عسكري سعودي ينتج دهانات مضادة للرصاص والصواريخ.

مصنع عسكري سعودي ينتج دهانات مضادة للرصاص وصواريخ كروز

وقال الرئيس التنفيذي لأحد المصانع العسكرية السعودية، صلاح العوبثاني، في حديثه مع قناة العربية إن شركة "نيو كوت" العربية والتي تعتبر جزءًا من شركة "نيو كوت" العالمية، هي متخصصة في صناعة مواد الطلاء القادرة على امتصاص الانفجارات ومضادة للرصاص والصواريخ والطائرات المسيرة.

وأوضح العوبثاني، أن المصنع ينتج 30 مليون طن سنويًا تغطي احتياجات المملكة ويتم تصديرها إلى دول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، مشيرًا إلى أن هذه المادة تستخدم في حماية المنشآت النفطية والعسكرية لصد أي هجوم أو أخطار قد تواجهها.

وأشار العوبثاني أيضًا، إلى أن المواد التي تنتجها الشركة متنوعة ومتوافقة لأي أسطح سواء خرسانية أو فولاذية، موضحًا أنه تمت تجربتها على أغلب المباني والمنشآت الحكومية والنفطية داخل المملكة.

الحوثي تكشف عن صاروخ "حاطم2" فرط صوتي يمني الصُنع

جاء تداول الادّعاء، بعدما كشفت جماعة الحوثي اليمنية عن صاروخ "حاطم2" فرط صوتي يمني الصُنع، والذي قالت إنها استخدمته في هجوم على سفينة إسرائيلية في البحر العربي، حديثًا.

ونشرت الجماعة، يوم الأربعاء، مشاهد لإطلاق صاروخ باليستي، قالت إنها استخدمته للمرة الأولى لاستهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب. وذلك في مقطع فيديو مصور بثه الإعلام الحربي التابع للجماعة، وأظهر لحظة إطلاق الصاروخ المسمى "حاطم2" نحو سفينة "إم إس سي سارا ڤي" (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي.

وحسب ما جاء في مقطع الفيديو فإنه "الصاروخ يعمل بالوقود الصلب ويتمتع بنظام تحكم ذكي وسرعة فرط صوتية وقدرة على المناورة".

ومن جانبه، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إن "الصاروخ فرط صوتي محلي الصنع يمتلك تكنولوجيا متقدمة ودقيق الإصابة، ويصل إلى مدى بعيد"،

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2017 وليس لاستهداف الحوثيين الأخير سفينة إسرائيلية في بحر العرب

الصورة ليست لاحتراق السفينة الإسرائيلية التي أعلن الحوثيون استهدافها في بحر العرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة