` `

لندن بوست لم تنشر خبرًا أن السيسي يهودي وأن مصر أرض احتلتها إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
8 يوليو 2024
لندن بوست لم تنشر خبرًا أن السيسي يهودي وأن مصر أرض احتلتها إسرائيل
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة 10 يونيو 2024 (Getty)

الادعاء

صحيفة لندن بوست: السيسي يهودي يدير مصر وهى الآن أرض احتلتها إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منسوبًا لـ "صحيفة لندن بوست”، جاء فيه “السيسي يهودي يدير مصر وهي الآن أرض احتلتها إسرائيل”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ لم ينشر موقع "لندن بوست” خبرًا يُفيد بأنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يهودي، أو أنّ مصر دولة تحتلها إسرائيل.

كما لم يعثر مسبار على أي أخبار مشابهة في موقع “لندن بوست” بعد البحث فيه. بالإضافة إلى ذلك، لم يتوصل مسبار إلى أيّ مصدر موثوق يدعم هذه الادعاءات المتداولة والمنسوبة للصحيفة.

موقع لندن بوست يركّز على الأخبار المتعلقة بمدينة لندن

راجع مسبار موقع “لندن بوست” الجديد، وتبيّن أنه ليس صحيفة تقليدية ولا يملك الموقع نسخة ورقية، بل هو موقع إخباري إلكتروني يركز بشكل رئيسي على تغطية الأخبار المتعلقة بلندن، ويتناول مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الأخبار المحلية، الأعمال، الترفيه، الرياضة، وأخبار المدينة. 

بالإضافة إلى ذلك، يغطي الموقع بعض الأخبار الدولية والقضايا العالمية، ولكن عادة ما تكون هذه الأخبار مرتبطة بالعاصمة لندن أو بالشأن البريطاني. من جانب آخر، لم يجد مسبار أي صحيفة أخرى تحمل اسم “لندن بوست” باستثناء جريدة يومية قديمة كانت تصدر في لندن من عام 1699 حتى عام 1705 وهو ما يشير بوضوح إلى أن الخبر مفبرك.

A screenshot of a post

Description automatically generated
موقع لندن بوست يركز بشكل أساسي على الأخبار المتعلقة بالعاصمة لندن
A white background with text

Description automatically generated
صحيفة لندن بوست القديمة والتي كانت تصدر  من العام 1699 حتى العام 1705

خبر مفبرك نُسب إلى لندن بوست في عام 2018 وأُعيد تداوله

جاء تداول هذه الأنباء حديثًا من خلال إعادة إسنادها إلى منشور قديم لصفحة “الحدث العربي” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي نشرت في أكتوبر/تشرين الأول 2018، خبرًا زعمت فيه أنها ترجمت تقريرًا عن “لندن بوست” يتحدث عن يهودية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واحتلال إسرائيل لمصر وبعض التفاصيل الأخرى. 

رغم توقف موقع الحدث العربي عن العمل، عاد مسبار إلى التقرير المنشور من خلال أرشيف الإنترنت وتبين أن الموقع لم يشر إلى مصدر التقرير الأصلي الذي زعم الترجمة عنه. بالإضافة إلى ذلك، نقل الموقع ادعاءات مضللة أخرى سبق لمسبار أن كشف عدم صحتها، مثل الادعاء بأن والدة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يهودية من المغرب. 

والجدير بالذكر أن مقال الحدث العربي احتوى حينها على عدة أخطاء إملائية وتخمينات عديدة غير مسندة لمصادر، وكانت أقرب إلى الآراء السياسية الشخصية.

A person standing at a podium

Description automatically generated
الخبر الأصلي الذي نشره موقع الحدث العربي في عام 2018 (أرشيف الانترنت)

زيادة في تداول الأخبار المضللة حول مصر

منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كان هنالك زيادة مستمرة في انتشار الشائعات والأخبار المضللة حول مصر. من بينها، عدة أخبار زائفة مرتبطة بالأوضاع على الحدود المصرية مع قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات برية وجوية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر.

كما شهدت مصر عدة أحداث داخلية، مثل تدهور الأوضاع الاقتصادية وأزمة انقطاع الكهرباء، مما ساهم في تزايد الإشاعات والأخبار المضللة المصاحبة لهذه الأحداث. ومن بين هذه الاخبار المضللة، إعادة نشر مقاطع فيديو لمظاهرات قديمة طالبت برحيل الرئيس المصري، والادعاء بأنها مظاهرات حديثة.

اقرأ/ي أيضًا

والدة السيسي ليست يهودية من المغرب

الفيديو لمظاهرة في مصر تطالب برحيل السيسي عام 2019 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة