` `

الصوت مركب ولم يُعزف النشيد التونسي خلال تتويج كيليا نمور بذهبية الجمباز عوض الجزائري

وحيدة قادر وحيدة قادر
رياضة
9 أغسطس 2024
الصوت مركب ولم يُعزف النشيد التونسي خلال تتويج كيليا نمور بذهبية الجمباز عوض الجزائري
الصوت مركب ولم يعزف النشيد التونسي عن طريق الخطأ في أولمبياد باريس (فيسبوك)

الادعاء

عزف النشيد التوسي عن طريق الخطأ بدلًا من الجزائري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق عزف النشيد الرسمي التونسي بدلًا من النشيد الوطني الجزائري، أثناء رفع العلم الجزائري في أولمبياد باريس 2024، خلال تتويج اللاعبة كيليا نمور بالميدالية الذهبية.

عزف النشيد التوسي عن طريق الخطأ بدلًا من الجزائري.

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى لحظة فوز لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور بالميدالية الذهبية في فئة الجمباز للسيدات في الرابع من أغسطس/آب خلال أولمبياد باريس 2024. كما أن الصوت المسموع في مقطع الفيديو مركب على الفيديو الأصلي، ولم يُبث النشيد التونسي بدلًا من النشيد الجزائري.

عُزف النشيد الوطني الجزائري خلال تتويج اللاعبة كيليا نمور 

طابق مسبار المشاهد الظاهرة في مقطع الفيديو المتداول، ووجد أنها تعود لعزف النشيد الوطني الجزائري، خلال تتويج اللاعبة كيليا نمور في أولمبياد باريس الجارية، وتوثّق المقاطع الأصلية لحظة التتويج ورفع الأعلام، ويُسمع خلالها النشيد الجزائري وليس التونسي.

عزف النشيد الجزائري خلال تتويج اللاعبة كيليا نمور
عزف النشيد الجزائري خلال تتويج اللاعبة كيليا نمور

كما طابق مسبار مشاهد التتويج الملتقطة من زوايا مختلفة، والتي نشرتها وسائل إعلام وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، للتأكد من مطابقتها للنشيد الذي عُزف خلال التتويج. ووجد أن جميعها تتطابق وتؤكد أن صوت النشيد التونسي الذي سُمع في المقطع المتداول مركب، وليس من أولمبياد باريس 2024.

فيديو يسمع فيه النشيد الجزائري خلال تتويج كيليا نمور
فيديو يسمع فيه النشيد الجزائري خلال تتويج كيليا نمور

مباراة تونس مع بلجيكا عام 2018

أما الصوت المسموع في مقطع الفيديو المتداول، فيعود إلى عزف النشيد التونسي خلال مباراة جمعت بين المنتخب التونسي لكرة القدم والمنتخب البلجيكي، في كأس العالم روسيا 2018.

عزف النشيد التونسي خلال مباراة تونس مع بلجيكا عام 2018
عزف النشيد التونسي خلال مباراة تونس مع بلجيكا عام 2018

كيليا نمور تتوج بذهبية الجمباز اختصاص جهاز المتوازي

واستطاعت اللاعبة الجزائرية كيليا نمور أن تتفوق في نهائي الجمباز بأولمبياد باريس 2024، ضمن تخصص جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات، حيث حصدت 15.700 نقطة، متفوقة على الصينية تشيوان تشيو التي حصلت على 15.500 نقطة، والأميركية سونيسا لي التي حققت 14.800 نقطة.

وتُعدّ الميدالية الذهبية التي حصلت عليها اللاعبة الجزائرية، كيليا نمور، الأولى من نوعها على المستويات المحلي والعربي والأفريقي، كونها الميدالية الأولى التي تُمنح في هذا التخصص الرياضي، في تاريخ الأولمبياد.

تقرير عن فوز اللاعبة كيليا نمور بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس
تقرير عن فوز اللاعبة كيليا نمور بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس

من هي كيليا نمور؟

كيليا نمور هي شابة جزائرية وُلدت في فرنسا وتبلغ من العمر 17 عامًا، وهي ابنة لأب جزائري وأم فرنسية، بدأت تطوير مهاراتها في رياضة الجمباز منذ أن كانت في السابعة من عمرها، وعند بلوغها سن 14 عامًا، وبعد أن أسست قاعدة قوية في الجمباز، شخّص أطباء المنتخب الفرنسي، الذي كانت تلعب لصالحه، معاناتها من خلل في نمو العظام، وأوصى الأطباء بتوقفها عن ممارسة الجمباز.

وبعد عدم قدرتها على مواصلة اللعب مع المنتخب الفرنسي، قررت كيليا في عام 2022 تغيير جنسيتها الرياضية، والانتقال لتمثيل الجزائر في التظاهرات والمسابقات الدولية بدلًا من فرنسا، وحققت العديد من الإنجازات، منها الميدالية الفضية في بطولة العالم في بلجيكا عام 2023، بالإضافة إلى إنجازات أخرى على المستويين القاري والإقليمي.

عرض اللاعبة كيليا نمور خلال بطولة الجمباز في بلجيكا
عرض اللاعبة كيليا نمور خلال بطولة الجمباز في بلجيكا

الرئيس الجزائري يهنئ كيليا نمور

وخلال إشرافه على الاحتفال باليوم الوطني للجيش الوطني الشعبي يوم الأحد ، تقدّم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بتهنئة البطلة الجزائرية كيليا نمور على نيلها الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2024.

وقال الرئيس عبد المجيد تبون في كلمته “باسم الجيش الوطني الشعبي كافة، وباسم رئاسة الجمهورية والشعب الجزائري كافة، نهنئ كيليا نمور على تتويجها بالميدالية الذهبية”.

اقرأ/ي أيضًا

الإمارات وليست الجزائر من تقدمت بمشروع قرار عضوية فلسطين الأخير في الأمم المتحدة

الترجمة مفبركة ولم يتحدث نتنياهو في الفيديو عن الجزائر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة