` `

صورة اللاعب مؤمن زكريا في المستشفى تعود لعام 2021 وليست حديثًا

أحمد دهبي أحمد دهبي
رياضة
9 أغسطس 2024
صورة اللاعب مؤمن زكريا في المستشفى تعود لعام 2021 وليست حديثًا
صورة اللاعب مؤمن زكريا وهو في المستشفى عام 2021(إكس)

الادعاء

صورة لاعب النادي الأهلي المصري سابقًا، مؤمن زكريا، بعد بتدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة تحمل اسم موقع "شبكة أخبار مصر الآن" للاعب النادي الأهلي المصري سابقًا، مؤمن زكريا، مع خبر يفيد بتدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى. 

الادّعاء بتدهور حالة مؤمن زكريا لاعب الأهلي السابق حديثًا
الادّعاء بتدهور حالة مؤمن زكريا لاعب الأهلي السابق حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ إن صورة اللاعب السابق مؤمن زكريا في المستشفى قديمة وليست لتدهور حالته الصحية حديثًا. 

وبالبحث عن الصورة المتداولة لزكريا تبيّن أنها  قديمة نُشرت في التاسع من أغسطس/آب عام 2021، إذ قامت زوجة اللاعب بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام بعد نقله إلى المستشفى، إثر سقوطه على الأرض وفقدانه الوعي، والاشتباه في إصابته بارتجاج في المخ، حسبما نقلت المنصات الإخبارية، آنذاك. 

نقل مؤمن زكريا إلى المستشفى آثر سقوطه على الأرض وفقدانه الوعي
نقل مؤمن زكريا إلى المستشفى آثر سقوطه على الأرض وفقدانه الوعي 

مؤمن زكريا يظهر في مباراة الأهلي الأخيرة

وجاء تداول الادّعاء بالتزامن مع ظهور الاعب مؤمن زكريا مساء يوم أمس، الخميس، في مقطع فيديو نشره حساب النادي الأهلي المصري على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وسط لاعبي الفريق قبل مباراته مع فريق سموحة، وقد بدا في حالة صحية جيدة. 

اعتزال مؤمن زكريا كرة القدم بسبب تشخيصه بمرض

واعتزل مؤمن زكريا كرة القدم نهائيًا في عام 2019، بعد أن أصيب بمرض التصلب الجانبي الضموري، وهو يخوض رحلة مع المرض منذ ذلك الحين، وكشف خلال استضافته في برنامج "صاحبة السعادة" في العام الفائت أنه سافر إلى الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا للتشخيص والعلاج. 

وذكر موقع الشروق الإخباري المصري، أنّ معاناة زكريا مع مرض التصلب الجانبي الضموري قد بدأت في 2019، الوقت الذي كان فيه معارًا للّعب في نادي الأهلي السعودي، ما اضطره إلى الاعتزال نهائيًا بسبب أعراض المرض. 

بدأت معاناة مؤمن زكريا مع المرض في 2019 
بدأت معاناة مؤمن زكريا مع المرض في 2019 

ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري الذي أصاب لاعب الأهلي مؤمن زكريا؟

التصلب الجانبي الضموري هو مرض عصبي يصيب الخلايا العصبية المسؤولة عن حركة العضلات، ويتسبب في ضعفها تدريجيًا، إذ تبدأ العضلات في الضعف وتضمر مع الوقت، فيفقد المريض القدرة على الحركة وقد يفقد القدرة على التنفس والبلع. 

مسببات المرض معقدة إذ يكون المرض وراثيًا في حوالي 10 إلى 15 في المائة من الحالات، وهو مرض نادر يصيب واحد من كل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة، وليس له علاج شافٍ حتى اليوم. 

رغم أن معظم المرضى لا يعيشون لفترات طويلة بعد ظهور أعراض المرض، إلا أن بعض الحالات الاستثنائية عاشت حتى سن متقدمة، ومنها عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ الذي تم تشخيصه بالمرض في سن 21 وعاش حتى سن ناهز 76 عامًا. 

اقرأ/ي أيضًا

هل كانت التغطية الإعلامية الغربية لانتقالات لاعبي كرة القدم إلى السعودية متحيزة؟

الفيديو ليس لبكاء الملاكمة الإيطالية أنجلينا كاريني بعد خسارتها أمام الملاكمة إيمان خليف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة