` `

الصورة لضابط شرطة قُتل مؤخرًا في إيران وليست لرئيس استخبارات الحرس الثوري

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
14 أغسطس 2024
الصورة لضابط شرطة قُتل مؤخرًا في إيران وليست لرئيس استخبارات الحرس الثوري
ضابط الشرطة بهمن مرندى الذي قُتل على يد مهربين في أذربيجان الشرقية (إكس)

الادعاء

صورة ‏قائد الاستخبارات الإيرانية التابع للحرس الثوري بهمن مرندى الذي اغتيل وسط العاصمة طهران، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لقائد الاستخبارات الإيرانية التابع للحرس الثوري بهمن مرندى، وأنه اغتيل مؤخرًا وسط العاصمة طهران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصورة تعود لضابط الشرطة بهمن مرندى الذي قُتل مؤخرًا في ولاية أذربيجان الشرقية، وليست لقائد استخبارات الحرس الثوري الإيراني.

مصرع ضابط شرطة في أذربيجان الشرقية على يد مهربين

وأعلنت شرطة أذربيجان الشرقية يوم الأحد 11 أغسطس/آب الجاري عن مصرع العقيد بهمن مرندى في مدينة مالكان أثناء "مهمة التعامل مع المهربين"، لافتة إلى أنه "قُتل بطريقة وحشية".
وأضافت أن "مرندى تعرض عمدًا للدهس بسيارة المهربين وتوفي متأثرًا بإصابته رغم جهود الطاقم الطبي في مستشفى الإمام الرضا في تبريز". وتابعت الشرطة بأنه تم القبض على مرتكبي الجريمة وتسليمهم إلى السلطات القضائية في أقل من 24 ساعة.

مقتل ذابط الشرطو ببهمن مرندى في إيران

إيران تؤكد عزمها الرد على اغتيال إسماعيل هنية

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان إيران اعتزامها الرد على إسرائيل عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أثناء زيارته لطهران في 31 يوليو/تموز الفائت.
وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان له صدر يوم 13 أغسطس/آب الجاري دعوات فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لضبط النفس تجاه إسرائيل، لافتًا إلى أن تلك الدعوات "مطلب فظ يفتقر إلى أي منطق سياسي ويتناقض مع القوانين والقرارات الدولية".
ومن جانبه أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في محادثة هاتفية مع رئيس وزراء الفاتيكان، المطران بيترو بارولين، مؤخراً، التزام إيران بالسلام والأمن الدوليين، مشددًا على “حق إيران بالرد على جرائم الكيان الصهيوني”، بما في ذلك "اغتيال إسماعيل هنية". ودعا بزشكيان الفاتيكان إلى تكثيف الجهود الدولية لوقف المجازر في غزة ورفع الحصار عنها.

إيران تعتزم الرد على اغتيال إسماعيل هنية

استهداف إسرائيل شخصيات إيرانية 

واستهدفت إسرائيل العديد من الشخصيات الإيرانية البارزة عسكريًا وسياسيًا داخل إيران وخارجها، منها أستاذ الفيزياء والمشارك في تطوير البرنامج النووي الإيراني مسعود علي محمدي، ومؤسس الجمعية النووية الإيرانية مجيد شهرياري، والمهندس الكيميائي والمشرف في منشأة تخصيب اليورانيوم مصطفى أحمدي روشان، العقل المدبر للبرنامج الصاروخي وعقيد فيلق القدس حسن طهراني مقدم، وكبير العلماء النوويين في إيران محسن فخري زاده.

اغتيال شخصيات إيرانية بارزة من قبل إسرائيل

كما أقدمت إسرائيل على اغتيال قادة من الحرس الثوري الإيراني في سوريا ومنهم العميد في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي، وقائد فيلق القدس في لبنان وسوريا محمد رضا زاهدي، ونائبه الجنرال محمد هادي حاجي رحيمي.

من هو رئيس استخبارات الحرس الثوري الإيراني

يشار إلى أن محمد كاظمي يشغل منصب رئيس استخبارات الحرس الثوري الإيراني منذ أواخر يونيو/حزيران عام 2022، خلفًا لحسين طائب الذي شغل هذا المنصب لمدة 12 عامًا، ولا أنباء موثوقة عن اغتياله في طهران مؤخرًا. 

أقيل حسين طائب من رئاسة استخبارات الحرس الثوري الإيرانس عام 2022

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من إبريل الفائت وليس لقصف فصائل تتبع إيران لإسرائيل حديثًا
الفيديو قديم وليس لمناورات عسكرية واسعة أجرتها إيران حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة