` `

الحرس الثوري الإيراني لم يعلن عن التوقيت الرسمي للرد العسكري على إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
15 أغسطس 2024
الحرس الثوري الإيراني لم يعلن عن التوقيت الرسمي للرد العسكري على إسرائيل
إيران تقول إن ردها العسكري سيكون في الوقت المحدد (Getty)

الادعاء

الحرس الثوري الايراني: ردُنا الاسبوع القادم

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أن الحرس الثوري الإيراني صرح بأنّ الرد العسكري على إسرائيل سيكون الأسبوع المقبل.

A screenshot of a video

Description automatically generated
تتداول حسابات مزاعم مفادها أن الرد الإيراني العسكري على إسرائيل سيكون الأسبوع القادم

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ لم تصرح أي مصادر رسمية تابعة للحرس الثوري الإيراني بأن الرد العسكري الإيراني على إسرائيل سيكون الأسبوع المقبل. 

كما لم يعثر مسبار على أي مصادر موثوقة أخرى نقلت، أو أكدت صحة الادعاء.

إيران تجدد تأكيدها بأن ردها على إسرائيل قادم

قال نائب مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني، العميد علي محمد نائيني، إن اغتيال إسماعيل هنية في طهران يعد انتهاكًا واضحًا لميثاق الأمم المتحدة"، وأضاف، وفق ما نقلته وسائل إعلام إيرانية في 12 أغسطس الجاري أنّ "الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على حماقته في الوقت المحدد".

وتزايدت في الآونة الأخيرة، الادعاءات والتخمينات حول الموعد الدقيق للرد الإيراني، خاصة مع نشر وسائل إعلام سلسلة من الأخبار، حول توقعات محتملة لذلك.

فيما لم تحدد إيران موعد ردها العسكري بدقة حتى الآن، ونشر موقع “أكسيوس” الأميركي، مؤخرًا، أنباءً عن مصدرين له بأن المخابرات الإسرائيلية تتوقع هجومًا إيرانيًا خلال أيام.

صورة متعلقة توضيحية
أكسيوس تقول إن المخابرات الإسرائيلية تتوقع هجومًا إيرانيًّا خلال أيام

تأهب عسكري إيراني ودعم أميركي

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، إن الحرس الثوري الإيراني يجري تدريبات عسكرية قرب الحدود العراقية للاستعداد القتالي، فيما نقل بيان صادر عن الولايات المتحدة وأوروبا وحلفائهما دعمهم جهود خفض التصعيد في الشرق الأوسط. لتؤكد الولايات المتحدة في نفس الوقت أنها ستدعم إسرائيل في حال تلقيها ضربة عسكرية إيرانية.

في السياق ذاته، صرّح وزير الأمن الإسرائيلي أن البلاد في حالة تأهب واستنفار، منذ أيام، وذلك لتعزيز الدفاع وأيضًا للاستعداد لأي خيارات هجومية ردًا على أي هجوم إيراني، وبأنه إن تطلب الأمر فقد تبادر إسرائيل إلى شن هجوم في أي مكان وأي منطقة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لضابط شرطة قُتل مؤخرًا في إيران وليست لرئيس استخبارات الحرس الثوري

الفيديو من إبريل الفائت وليس لقصف فصائل تتبع إيران لإسرائيل حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة