` `

يديعوت أحرونوت لم تنشر خبرًا عن فرار مليون إسرائيلي إلى الخارج منذ أكتوبر 2023

أحمد دهبي أحمد دهبي
سياسة
18 أغسطس 2024
يديعوت أحرونوت لم تنشر خبرًا عن فرار مليون إسرائيلي إلى الخارج منذ أكتوبر 2023
(Getty) نحو نصف مليون شخص غادروا إسرائيل منذ يوليو 2023 بحسب تقارير إعلامية

الادعاء

بحسب بيانات رسمية يديعوت أحرنوت تؤكد أن مليون إسرائيلي قد هربوا من دولة الاحتلال منذ أكتوبر الفائت حتى الآن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعاء مفاده أن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، نشرت بيانات رسمية تؤكد هروب مليون إسرائيلي إلى خارج دولة الاحتلال منذ أكتوبر الفائت حتى الآن.

هروب مليون إسرائيلي منذ 7 أكتوبر

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ لم تنشر صحيفة يديعوت أحرونوت أي أخبار أو بيانات رسمية تؤكد هروب مليون إسرائيلي، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بينما أوردت صحف عبرية أخرى احصائيات تشير إلى أن عدد الإسرائيليين الذين غادروا إلى الخارج منذ السابع من أكتوبر 2023، كان أكثر من نصف مليون. 

نحو نصف مليون إسرائيلي غادروا إلى الخارج منذ 7 أكتوبر

نشرت صحيفة زمان يسرائيل العبرية في 23 يونيو/حزيران 2024، تقريرًا رصدت فيه بيانات قالت إنها حصلت عليها من إدارة الهجرة والسكان الإسرائيلية. 

وتوضح البيانات أن عدد المواطنين الإسرائيليين الذين غادروا البلاد منذ يوليو/تموز 2023 وحتى إبريل/نيسان 2024، ولم يعودوا إليها، أكبر من عدد المواطنين الذين دخلوها بنحو نصف مليون.

صورة متعلقة توضيحية

ويشير التقرير أنه كان يُعتَقد في البداية أن هذه الهجرة كانت مجرد هروب مؤقت أو نتيجة صعوبات تقنية في العودة إلى إسرائيل، ولكن “اتضح الأن أنها إتجاه شائع”، في إشارة إلى احتمال أن تكون هذه الهجرة دائمة.

ويضيف التقرير أنه وعلى عكس التوقعات، انخفضت نسبة الهجرة إلى إسرائيل بنسبة كبيرة عما قبل الحرب، إذ وصل عدد المهاجرين إلى إسرائيل إلى نحو 2500 شخص في الشهر خلال العام الحالي، مقارنة بنحو 4500 مهاجر إلى إسرائيل في الشهر خلال العام الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
تمثل الهجرة إلى خارج إسرائيل اليوم اتجاهًا شائعًا بين السكان

زيادة الهجرة إلى خارج إسرائيل بنسبة 285% خلال الشهر الأول من الحرب

في تقرير آخر نشرته نفس الصحيفة في يوليو الفائت، نقلًا عن بيانات المكتب المركزي للإحصاء كانت قد أذاعتها القناة 12 الإسرائيلية، أوردت الصحيفة أن عدد الإسرائيليين الذين غادروا البلاد خلال الشهر الأول من بدء الحرب على غزة، كان أكبر بنسبة 285% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

صورة متعلقة توضيحية
زيادة الهجرة إلى خارج إسرائيل بنسبة 285% بعد أحداث السابع من أكتوبر 

وذكر التقرير نقلًا عن تغطية القناة 12 الاسرائيلية، أن الأدلة المتاحة تشير إلى أن معظم من غادروا البلاد منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023 حتى مارس/آذار 2024، بدؤوا بالفعل في الاستقرار في الخارج، وليس لديهم النيّة للعودة مرة أخرى إلى إسرائيل.

كما وضّح التقرير كذلك أن الإسرائيليين كانوا يهاجرون بالفعل بوتيرة مرتفعة قبل السابع من أكتوبر 2023، وخاصة منذ منتصف عام 2023، في الوقت الذي كانت إسرائيل تشهد التظاهرات المرتبطة بأزمة إصلاح النظام القضائي.

ويضيف التقرير أنّ الهجرة إلى خارج إسرائيل ارتفعت بنسبة 51% خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2023، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. وإلى أنّ توقيت الهجرة لا يعكس الأسباب الحقيقية وراءها، إذ تأخذ الترتيبات اللازمة للهجرة بضعة أشهر قبل الرحيل.

فيما أظهر استطلاع شهري نقلته صحيفة هآريتس في يوليو، أنّ واحدًا من كل أربعة إسرائيليين سيغادر إسرائيل إلى دولة أخرى إذا استطاع ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

وجدت استطلاع في يوليو 2024 أن واحداً من كل أربعة إسرائيليين سيغادر إسرائيل إلى بلد آخر إذا استطاع ذلك

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لازدحام المسافرين في مطار بن غوريون وليست بعد تعليق الرحلات الأخير

مسلسل عائلة سمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته عام 2002

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة