` `

التسجيل الصوتي للداعية الفلسطيني جميل مطاوع وليس ليحيى السنوار

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
25 أغسطس 2024
التسجيل الصوتي للداعية الفلسطيني جميل مطاوع وليس ليحيى السنوار
لم يُدلِ السنوار بأية تصريحات بعد السابع من أكتوبر 2023 (Getty)

الادعاء

رسالة من يحيى السنوار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، تسجيلاً صوتيًا ادّعى ناشروه أنه لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار.

تسجيل صوتي من يحيى السنوار

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن التسجيل الصوتي لداعية يُدعى جميل مطاوع، وهو فلسطيني من قطاع غزة، وليس ليحيى السنوار.

التسجيل جميل مطاوع وليس ليحيى السنوار

مطاوع يتحدث عن أجر الرباط في فلسطين

عثر مسبار على التسجيل الصوتي منشورًا على موقع يوتيوب في 18 يونيو/حزيران الفائت، على أنّه لرئيس لجنة زكاة معسكر خانيونس في قطاع غزة، جميل مطاوع. ويتحدث مطاوع في التسجيل عن أجر الرباط في سبيل الله في فلسطين عامة، وفي قطاع غزة خاصة، ويدعو المواطنين إلى تطبيق ما جاء فيه ومشاركته لنيل الأجر.

وقارن مسبار الصوت في التسجيل المتداول به في مقاطع فيديو لجميل مطاوع ووجد تطابقًا تامًا بينهما، مما يؤكد أن التسجيل الصوتي في الادّعاء يعود بالفعل لجميل مطاوع، وليس ليحيى السنوار.

من هو جميل مطاوع؟

جميل مطاوع هو فلسطيني من قطاع غزة، عمل طبيبًا خلال شبابه. يشغل مطاوع منصب رئيس لجنة زكاة معسكر خانيونس، التي تقدم مساعدات إنسانية للمواطنين، وهو زوج شقيقة رئيس المكتب الساسي لحركة حماس، يحيى السنوار.

جميل مطاوع

السنوار لم يظهر علنًا منذ بدء الحرب على غزة

في السادس من أغسطس/آب الفائت، أعلنت حركة حماس تعيين يحيى السنوار رئيسًا جديدًا لمكتبها السياسي، خلفًا لإسماعيل هنية الذي اغتيل بغارة إسرائيلية على العاصمة الإيرانية طهران، أواخر يوليو/تموز الفائت.

وتتهم إسرائيل يحيى السنوار، الذي لم يظهر يحيى السنوار أو يدلِ بأيّ تصريحات منذ بدء الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، بالوقوف وراء عميلة طوفان الأقصى في السابع أكتوبر/تشرين الأول 2023.

جولة مفاوضات جديدة في القاهرة

تنطلق اليوم الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، جولة محادثات جديدة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووصل أمس السبت إلى القاهرة وفد من حركة حماس برئاسة عضو مكتبها السياسي ومسؤول ملف المفاوضات، خليل الحية، تلبية لدعوة من الوسطاء في مصر وقطر للاطلاع على نتائج المفاوضات الأخيرة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنيع، سوف يرأس الوفد الإسرائيلي في القاهرة.

استئناف محادثات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل في القاهرة

وأكدت حركة حماس على التزامها بما وافقت عليه في الثاني من يونيو الفائت، وطالبت بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي وإلزامه بتنفيذ ذلك، ووقف تعطيل التوصل إلى اتفاق.

وفد من حركة حماس يصل إلى القاهرة للاستماع إلى نتائج المفاوضات

على الجانب الآخر، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان صدر هذا الأسبوع، تمسكه بتحقيق كل أهداف الحرب قبل وقف النار. وجاء في البيان "تُصرّ إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها في الحرب، كما حددها مجلس الوزراء الأمني، بما في ذلك ألا تشكل غزة مرة أخرى تهديدًا أمنيًا لإسرائيل. وهذا يتطلب تأمين الحدود الجنوبية".

وقالت مصادر مصرية لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ المقترحات الجديدة تتضمن حلولًا للنقاط المختلف بشأنها، مثل تأمين المناطق الرئيسية وعودة السكان إلى شمال القطاع، وذكرت أنّه لا توجد أي مؤشرات على حدوث انفراج في النقاط الشائكة الرئيسية، مثل إصرار إسرائيل على إبقاء سيطرتها على محور فيلاديلفيا على الحدود بين غزة ومصر.

خلافات بين نتنياهو والمفاوضين الإسرائيليين

أفادت وسائل إعلام بنشوب خلافات بين نتنياهو والمفاوضين، بسبب تمسك نتنياهو بإبقاء الجيش في محور فيلاديلفيا. وذكرت المصادر ذاتها أن نتنياهو انتقد استعداد وفد التفاوض الإسرائيلي لتقديم الكثير من التنازلات في المفاوضات.

وطالب زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، نتنياهو بالذهاب إلى القاهرة لإبرام صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن. ودعا لبيد نتنياهو إلى الاستقالة، مشيرًا إلى أنّه كان يجب أن يستقيل في الثامن أكتوبر الفائت.

خلافات بين نتنياهو والمفاوضين الإسرائيليين

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

جاء تداول الادعاء في الوقت الذي تستمر فيه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم 324. وتجاوز عدد ضحايا الحرب 130 ألف فلسطيني، بينهم 40 ألفًا و334 فقدوا حياتهم و93 ألفًا و356 أصيبوا جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

السنوار لم يُعلن مطالبته بضمانات إسرائيلية لعدم اغتياله ضمن أي صفقة لوقف إطلاق النار

تصريحات زائفة منسوبة لخالد مشعل بعد اختيار السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة