` `

الأنباء المتداولة عن شراء تركي آل الشيخ لمنصة نتفليكس وحذف فيلم حياة الماعز زائفة

محمود حسن محمود حسن
ترفيه
26 أغسطس 2024
الأنباء المتداولة عن شراء تركي آل الشيخ لمنصة نتفليكس وحذف فيلم حياة الماعز زائفة
أثار فيلم حياة الماعز جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي (إكس)

الادعاء

شراء المستشار تركي آل الشيخ منصة نتفليكس وحذف فيلم حياة الماعز منه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أن المستشار تركي آل الشيخ اشترى شركة نتفليكس وحذف فيلم “حياة الماعز” منها.

تركي آل الشيخ يشتري شبكة نتفليكس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ لم تصدر أيّة أنباء رسمية تشير إلى استحواذ تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أو أي شركات تابعة له على منصة نتفليكس

فيلم حياة الماعز ما زال متاحًا على منصة نتفليكس

تحقق مسبار أيضًا من صحة الادعاء حول حذف فيلم “حياة الماعز” من منصة نتفليكس، وتبيّن أن الادعاء زائف إذ إنّ الفيلم ما زال متاحًا للمشاهدة على المنصة.

A person with long hair and beard

Description automatically generated
فيلم حياة الماعز متوفر للمشاهدة على موقع نتفليكس الرسمي

حياة الماعز يثير جدلًا واسعًا على منصات التواصل

جاء تداول الادعاء بعد أن أثار الفيلم الهندي “حياة الماعز ” (The Goat Life) الذي يُعرض على منصة نتفليكس، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الفكرة الرئيسية التي يتناولها الفيلم، التي تنتقد نظام كفالة العمال في السعودية، الأمر الذي اعتبره ناشطون سعوديون، تضليلًا وإساءة للمملكة وشعبها.

ردود فعل متباينة حول فيلم حياة الماعز

تباينت ردود الفعل تجاه الفيلم بين انتقادات للجانب الفني، إذ وصفه البعض بالضعف وبالرديء فنيًّا، وبين انتقادات لمحتوى الفيلم الذي رأى فيه آخرون أبعادًا سياسية تهدف إلى تشويه صورة المملكة من خلال مشاهد لا تعكس الواقع. 

في المقابل، دافع البعض عن الفيلم مبررين ذلك بأن النقد حق مشروع، وأن الدراما تتطلب أحيانًا جوانب من المبالغة لإيصال الرسالة، وأن الفيلم يعكس جوانب مهمة تستحق النقاش والإصلاح.

صناع فيلم حياة الماعز: الهدف ليس الإساءة للسعودية

علّق صنّاع فيلم حياة الماعز على الجدل الواسع، مشيرين إلى أن الهدف من العمل لم يكن الإساءة إلى المملكة العربية السعودية أو شعبها، بل تسليط الضوء على قضية إنسانية تتعلق بمعاناة العمال المهاجرين في الخليج. 

المخرج “بلاسي” قال إنّ الفيلم مستوحى من قصة حقيقية لرجل هندي اسمه نجيب، تعرض لظروف قاسية أثناء عمله في السعودية، وأن العمل الفني يسعى لإبراز الجوانب السلبية لنظام الكفالة الذي سبق أن تعرض لانتقادات واسعة من قبل منظمات حقوق الإنسان.

ما قصة فيلم حياة الماعز؟

فيلم “حياة الماعز” هو فيلم هندي يستند إلى رواية حققت مبيعات عالية وكانت بعنوان “أيام الماعز”. ويقال أنّ الفيلم يتناول قصة حقيقية لرجل هندي يُدعى نجيب، تعرض للاستغلال وسوء المعاملة أثناء عمله كمربي للماعز في السعودية تحت نظام الكفالة.

يسلط الفيلم الضوء على الظروف القاسية التي عانى منها نجيب خلال فترة عمله، مما أثار جدلًا واسعًا، خاصة في المملكة العربية السعودية، بسبب تصويره لنظام الكفالة بشكل سلبي.

وتصف منظمات حقوقية على رأسها هيومن رايتس ووتش نظام الكفالة السعودي بأنه سيء السمعة، وأحد أنظمة الكفالة الأكثر تقييدًا في المنطقة. 

وبحسب المصدر يعاني العمال بسبب النظام من سوء المعاملة والاستغلال. ولا يتمتعون سوى بصلاحيات محدودة للشكوى من الانتهاكات أو الهروب منها بينما يتحكم صاحب العمل في دخولهم وخروجهم من البلاد، وإقامتهم، وقدرتهم على تغيير الوظائف. وتقول هيومن رايتس ووتش إن الإصلاحات السعودية لنظام الكفالة غير كافية حتى الآن كي تتناسب مع حقوق الإنسان.

السلطات السعودية تقول إنها تُجري إصلاحات مستمرة لنظام الكفالة

في عام 2021، أدخلت السعودية إصلاحات مهمة على نظام الكفالة ضمن مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية”، والتي هدفت إلى تعزيز حقوق العمالة الوافدة.

من أبرز هذه التعديلات إلغاء شرط موافقة صاحب العمل، مما يتيح للعمال الأجانب تغيير وظائفهم دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل السابق، بشرط الالتزام بفترة الإشعار المحددة في العقد. كما مُنح العمال حرية الخروج والعودة إلى المملكة دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل، وبات يُكتفى بإخطار إلكتروني. 

بحسب السلطات السعودية أصبح بإمكان العمال مغادرة المملكة نهائيًا بعد انتهاء عقدهم دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل، مع إخطار إلكتروني فقط. وتهدف هذه الإصلاحات بحسب مراقبين إلى تقليل الانتهاكات المرتبطة بنظام الكفالة القديم، وجعل سوق العمل السعودي أكثر جذبًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لأسير سعودي لدى الحوثيين يناشد السعودية لإطلاق سراحه عام 2017 وليس حديثًا

فيديو قبض الشرطة السعودية على مصريات بتهمة السرقة ليس خلال موسم الحج الحالي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة