` `

الفيديو مضلل ولم يصرح فيه أردوغان بأنّ السيسي أهان الجيش التركي

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
28 أغسطس 2024
الفيديو مضلل ولم يصرح فيه أردوغان بأنّ السيسي أهان الجيش التركي
الفيديو الأصلي لحديث أردوغان عن عملية درع الربيع في إدلب (يوتيوب)

الادعاء

السيسي لأردوغان “إن الجيش المصري لا يحارب النساء”، في إهانة للجيش التركي.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر اعتراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقوة الجيش المصري، مدعية أنّ الرئيس التركي صرح بأنّه قال للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يمكنك محاربة الجيش التركي، وكان رد السيسي قاسيًا إذ قال “الجيش المصري لا يحارب النساء”. 

الرئيس التركي قال للرئيس المصري السيسي، يمكنك محاربة الجيش التركي

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من إحدى حلقات برنامج بوليغراف الأسبوعي، الذي يستعرض أبرز الشائعات والأكاذيب المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وقد تم بث هذه الحلقة الذي استعرضت فيديو لأردوغان مع ترجمة مفبركة، على قناة التلفزيون العربي في 22 مارس/آذار 2020.  

برنامج بوليغراف
برنامج بوليغراف يفند عام 2020 تصريحات منسوبة للرئيس التركي يُزعم أنّه اعترف فيها بقوة الجيش المصري

خطاب أردوغان موجه لرئيس حزب الشعب الجمهوري

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خطابه في الفيديو الأصلي، لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ولم يأت على ذكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام المشاركين في اجتماع المجلس الاستشاري لمحافظة أنقرة، بتاريخ الثاني من مارس 2020، عقب بدء تركيا عملية عسكرية ضد قوات النظام السوري في محافظة إدلب تحت اسم "درع الربيع"، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 30 جنديًّا من الجيش التركي في قصف لقوات النظام على إدلب. 

خطاب أردوغان عقب بدء تركيا عملية عسكرية ضد قوات النظام السوري في محافظة إدلب
خطاب أردوغان عقب بدء تركيا عملية عسكرية ضد قوات النظام السوري في محافظة إدلب

اجتُزِئ مقطعين من الفيديو الأصلي الذي وجه فيه أردوغان خطابه إلى كمال كليتشدار أوغلو، الذي انتقد خطابًا سابقًا لأردوغان عقب مقتل جنود أتراك في إدلب. وفي المقطع الأول قال “ماذا قال أتاتورك لجنودنا في جناق قلعة؟ قال: ”آمركم بالموت". أما في المقطع الثاني، فقد قال أردوغان "لقد قدمنا ​​هؤلاء الشهداء في تشاناكالي، وسنستمر في تقديمهم كذلك من الآن فصاعدًا، سيد كمال". 

وسائل إعلام: السيسي سيزور تركيا خلال أيام

جاء تداول الادعاء، عقب ورود أنباء عن زيارة قريبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، في شهر سبتمبر/أيلول المقبل. إذ أفادت شبكة "سي إن إن تورك"، بأنه تم توضيح موعد زيارة السيسي إلى تركيا وأنها ستكون في الرابع من سبتمبر. لكن، لم يصدر أي تأكيد رسمي تركي أو مصري، بشأن موعد الزيارة.

وسائل إعلام: السيسي سيزور تركيا خلال أيام
تقارير إخبارية تفيد بزيارة مرتقبة للسيسي إلى تركيا

وأجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، محادثات في القاهرة في أوائل أغسطس/آب الجاري، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، ناقشا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب التطورات الدولية والإقليمية الحالية. 

وشهدت العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر تراجعًا منذ عام 2013، بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

اقرأ/ي أيضًا

هل قرار السيسي بمنح اختصاصات رئاسية لرئيس الوزراء المصري سابقة قانونية؟

التصميم من عام 2022 وقناة سي بي سي المصرية لم تبث خبر وفاة السيسي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة