` `

الفيديو ليس للحظة انهيار سد أربعات خلال فيضانات السودان الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 أغسطس 2024
الفيديو ليس للحظة انهيار سد أربعات خلال فيضانات السودان الأخيرة
نُشر الفيديو سابقًا لانهيار حاجز مائي في اليمن (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة انهيار سد أربعات في السودان خلال الفيضانات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه للحظة انهيار سد أربعات شرقي السودان خلال الفيضانات الأخيرة.

مقطع فيديو للحظة انهيار سد أربعات في السودان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس للحظة انهيار سد أربعات في السودان خلال الفيضانات الأخيرة.

انهيار حاجز مائي في اليمن

نُشر مقطع الفيديو في أغسطس/آب 2021 على أنه يُظهر لحظة انهيار حاجز مائي في اليمن، دون توضيح تفاصيل دقيقة حول طبيعة الحادثة أو موقعها المحدد. ورغم أن مسبار لم يتمكّن من التحقق من مكان تصوير الفيديو، إلا أن نشره قبل عدة سنوات ينفي ارتباطه بانهيار سد أربعات في السودان مؤخرًا.

انهيار حاجز مائي في اليمن

انهيار سد أربعات في السودان

جاء تداول مقطع الفيديو عقب انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر بالسودان، والذي أسفر عن فيضانات مدمرة أدت إلى مقتل العشرات وفقدان المئات.

وذكرت الأمم المتحدة عبر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن الفيضانات، التي نجمت عن أمطار غزيرة بدأت هذا الشهر، تسببت في دمار واسع النطاق في مناطق عدة من البلاد، وأسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 30 شخصًا مع احتمال وجود مئات المفقودين.

مفقودون جراء انهيار سد أربعات في السودان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن فقدان 64 شخصًا نتيجة انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر بالسودان.

وأوضح المكتب في بيان أن الفيضانات تسببت في أضرار جسيمة بخط أنابيب المياه العذبة الذي يغذي مدينة بورتسودان، حيث تسرب حوالي خمسة ملايين متر مكعب من الطمي من السد، ما أثر بشكل كبير على الزراعة وإمدادات المياه في المناطق المجاورة.

وأضاف البيان أن انهيار السد أدى إلى خسائر بشرية بفقدان 64 شخصًا، إضافة إلى تضرر 84 بئرًا وتدمير 20 قرية. كما أشار إلى أن الأضرار التي لحقت بالسد ستؤثر بشكل كبير على إمدادات المياه العذبة إلى بورتسودان خلال الأشهر القادمة.

وأشار البيان إلى أن فريقًا مشتركًا من وكالات الأمم المتحدة ومنظمات محلية، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أجرى تقييمًا أوليًا لموقع السد على طول الضفاف الغربية.

مفقودين جراء انهيار سد أربعات في السودان

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لمساعدات مصرية تدخل السودان وليس بعد الفيضانات الأخيرة

فيديو قديم لباص تجرفه السيول في السودان وليس في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة