` `

الصورة ليست لجواز سفر منفذ عملية معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
8 سبتمبر 2024
الصورة ليست لجواز سفر منفذ عملية معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية
منفذ عملية معبر الكرامة اسمه ماهر الجازي (إكس)

الادعاء

صورة لجواز سفر منفذ عملية معبر الكرامة ورخصة قيادته.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورتين لجواز سفر مواطن أردني يُدعى عبدالسلام الزعبي ورخصة قيادته، ادعى ناشروهما أنّهما لمنفذ عملية معبر الكرامة الأخيرة، التي أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

صورة منفذ عملية معبر الكرامة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين بأنه مضلل، إذ إنّ منفذ العملية على معبر جسر الكرامة، يدعى ماهر الجازي بحسب مصادر إعلامية إسرائيلية، وهو سائق شاحنة أردني يبلغ من العمر 39 عامًا، وليس عبد السلام الزعبي. ويتحدر الجازي من منطقة أذرح شرقي البتراء جنوبي الأردن.

منفذ عملية جسر الكرامة

فيديو لعبد السلام الزعبي يؤكد بأنه ليس منفذ العملية 

وتداولت مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر عبد السلام الزعبي وهو على قيد الحياة، في إشارة إلى أنه ليس منفذ العملية الذي استشهد اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

عملية معبر الكرامة

قُتل اليوم الأحد ثلاثة جنود إسرائيليين في حادثة إطلاق نار وقعت عند معبر جسر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية، وفقًا لما أفادت به خدمات الطوارئ الإسرائيلية. 

وقالت الوكالة المكلفة بأمن الحدود إنّ مطلق النار تم "تحييده" على الفور بعد أن أطلق النار على عمال المحطة. وأفاد مدير المعبر، أليكس تشين، أن المهاجم كان سائقًا أردنيًّا ترك شاحنته وعبر الحدود قبل أن يطلق النار على ثلاثة من حراس المعبر، مما أدى إلى مقتلهم. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن المهاجم اقترب من منطقة الجسر عبر شاحنة وفتح النار على قوات الأمن.
من جهتها، ذكرت نجمة داود الحمراء أنّ المسعفين حاولوا إنعاش الضحايا الثلاثة الذين أصيبوا بطلقات نارية، إلا أنهم أعلنوا وفاتهم في موقع الحادث. وأكد أحد المسعفين أن الجهود لم تنجح في إنقاذهم.
وقال مسؤولون إن الهجوم وقع في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة.
ويقع المعبر، المعروف أيضًا في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبًا بين عمّان والقدس.

السلطات الأردنية تفتح تحقيقًا بالحادثة

وفي أعقاب الحادث، أعلن التلفزيون الأردني عن تحييد منفذ الهجوم، فيما أعلنت مديرية الأمن العام الأردنية عن إغلاق جسر الملك حسين (الكرامة) مؤقتًا أمام حركة السفر، داعيةً المواطنين إلى متابعة التحديثات حول حركة المعبر. كما أعلنت وزارة الداخلية الأردنية عن فتح تحقيق في الحادثة لمعرفة تفاصيل الهجوم.

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لجنود إسرائيليين وليست عقب عملية إطلاق النار على جسر الكرامة

تصريح محمود عباس عن المقاومة المسلحة ليس بعد اجتياح إسرائيل مناطق في الضفة الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة