` `

الفيديو من 2023 وليس لمسيرة نظمها طلاب جامعة أسيوط تضامنًا مع غزة حديثًا

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
سياسة
26 سبتمبر 2024
الفيديو من 2023 وليس لمسيرة نظمها طلاب جامعة أسيوط تضامنًا مع غزة حديثًا
الفيديو الأصلي لمظاهرة مؤيدة لفلسطين في جامعة أسيوط عام 2023 (إكس)

الادعاء

الطلبة المصريين بدأوا من أسيوط لفلسطين احنا معاكم ليوم الدين الله عليكم يا مصريين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لطلاب من جامعة أسيوط في مصر انتفضوا دعمًا لفلسطين، رغم القيود التي تفرضها السلطات، مؤخرًا. ويظهر في الفيديو متظاهرون يرفعون العلم الفلسطيني ويهتفون “من أسيوط لفلسطين، إحنا معاكم ليوم الدين”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لانتفاضة لطلاب جامعة أسيوط في مصر دعمًا لفلسطين، حديثًا.

الفيديو من مسيرة نظمها طلاب جامعة أسيوط في 2023

يعود مقطع الفيديو إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وهو من مسيرة نظمها طلاب جامعة أسيوط تضامنًا مع قطاع غزة. ونشرت الصفحة الرسمية لجامعة أسيوط على موقع فيسبوك صورًا ومقاطع فيديو من المسيرة التي أقيمت بتاريخ 19 أكتوبر. 

وذكرت في الوصف المرفق للمنشورات أن “آلاف الطلاب شاركوا في هذه المسيرات الحاشدة، تعبيرًا عن رفضهم للانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في غزة، ولتأييد قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن رفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء”.

صورة متعلقة توضيحية
مقطع الفيديو الأصلي شاركه أحد المستخدمين في 20 أكتوبر 2023
صورة متعلقة توضيحية
نشرت الصفحة الرسمية لجامعة أسيوط مقطع كاملًا للمظاهرة المساندة لغزة في أكتوبر 2023 (فيسبوك)

وتزامن تداول الادّعاء، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لليوم الـ356. ووفقًا لوسائل إعلام، تجدد اليوم الخميس 26 سبتمبر، القصف على عدة مناطق في القطاع، ما أسفر عن سقوط ضحايا، بينهم أطفال، بالإضافة إلى عدد من المصابين.

وأكدت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال ارتكب أربعة مجازر خلال الـ24 ساعة الفائتة، أودت بحياة 39 فلسطينيًّا وإصابة 86 آخرين. وبهذا، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر إلى 41,534، فيما بلغ عدد المصابين 96,092 مصابًا.

صورة متعلقة توضيحية
الإحصائية الأخيرة لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة حول عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع (وزارة الصحة الفلسطينية)

وزير الخارجية المصري يحذر من حرب إقليمية شاملة

في السياق ذاته، صرّح وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بأن مصر تشعر بقلق بالغ من احتمال تصاعد الأوضاع نحو حرب شاملة، مما قد يقوّض الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تحقيق هدنة في قطاع غزة.

وحذر عبد العاطي من "الآثار السلبية" التي قد تترتب عن الحرب القائمة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتأثيرها على مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، مشيرًا إلى أن "المشكلة تكمن في غياب الإرادة السياسية من الجانب الإسرائيلي"، بالإضافة إلى "الإجراءات الاستفزازية" التي تتخذها حكومة نتنياهو ضد حزب الله.

صورة متعلقة توضيحية
نقلت فرانس برس عن وزير الخارجية المصري قلقه من “حرب إقليمية شاملة” قد تندلع (AFP)

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لكوبري 25 يناير في مدينة أسيوط المصرية

فيديو قديم لمظاهرة داعمة لغزة في مصر وليس لاحتجاجات تطالب برحيل السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة