` `

مشاهد قديمة وليست للحظة اجتياح إعصار ميلتون ولاية فلوريدا

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
13 أكتوبر 2024
مشاهد قديمة وليست للحظة اجتياح إعصار ميلتون ولاية فلوريدا
المشاهد مجمّعة من مقاطع تعود لأحداث مختلفة (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يشير إلى بدايات الكارثة في ولاية فلوريدا بعد إعصار ميلتون، وفيديو آخر حول المراحل الأولى لاجتياح الإعصار للولاية الأميركية.

الخبر المتداول

مقطعا فيديو تتداولها حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، على أنها للحظات الأولى لاجتياح إعصار ميلتون ولاية فلوريدا الأميركية، يوم العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد “مسبار” أن الادعاءان مضللان، إذ إن مقطعي الفيديو مكونان من مشاهد قديمة لأعاصير وعواصف سابقة، وليسا لإعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا الأميركية حديثًا.

تحليل مشاهد الفيديو الأول

اجتزئ المشهد الأول (من بداية المقطع إلى الثانية الثامنة)، من مقطع فيديو طوله 10:20 دقيقة (من بداية المقطع إلى الثانية 19)، كان قد نُشر في قناة على موقع يوتيوب باسم UCV Network - CGI Tornadoes Music, and News، في 16 يونيو/حزيران الفائت، وجاء في الوصف أن الفيديو يُظهر "مكانًا خياليًا يسمى Uncanny Valley.

A screenshot of a video

Description automatically generated
المشاهد الأصلية تظهر بتاريخ 16 يونيو 2024 على قناة يوتيوب

ورد في وصف القناة التي نشرت الفيديو أنها مخصصة لنشر مقاطع تعيد تصوّر كيف سيبدو مكان يسمى "Uncanny Valley" لو كان مكانًا حقيقيًا. كما توضح القناة أن جميع مقاطع الفيديو، سواء القصيرة أو الطويلة المتعلقة بالأعاصير، هي رسوم متحركة بالحاسوب ومصممة يدويًا.

أما المشهد الثاني (من الثانية 9 إلى الثانية 15)، فيعود إلى الإعصار الذي ضرب مدينة أندوفر في ولاية كانساس الأميركية، والذي نشرته محطة "KAKE News" المحلية في الخامس من مايو/أيار 2022. وذكرت المحطة أن الفيديو التقطه مواطن يُدعى تايلور ترين أثناء مرور الإعصار بمنزله.

A screenshot of a video

Description automatically generated
المشاهد الأصلية قديمة وتعود للعام 2022 ونشرها حساب على منصة فيسبوك

إعصار في ولاية كانساس الأميركية عام 2022

في أواخر إبريل 2022، ضرب إعصار قوي من الفئة "EF-3"، مدينة أندوفر بولاية كانساس الأميركية، حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 165 ميلًا في الساعة. امتد مسار الإعصار لمسافة 13 ميلًا واستمر لمدة 21 دقيقة.   أسفر الإعصار عن مقتل ثلاثة طلاب من جامعة أوكلاهوما، وأصيب أربعة أشخاص آخرين، من بينهم اثنان من رجال الإطفاء. كما ألحق أضرارًا بأكثر من ألف مبنى في المدينة.

A destroyed house in a tornado

Description automatically generated
أنباء تداولتها وسائل إعلام حول إعصار كانساس عام 2022

أما المشهد الثالث (من الثانية 15 إلى الثانية 22)، فقد نشرته وسائل إعلام أميركية في 11 يوليو/تموز الفائت، ويُظهر إعصار "بيريل" وهو يقتلع سقف أحد المنازل في بلدة أركرايت، الواقعة جنوب غربي بوفالو في ولاية نيويورك.

A screenshot of a video

Description automatically generated
أنباء تداولتها وسائل إعلام حول إعصار بيريل في نيويورك في يوليو 2024

أفادت وسائل الإعلام في ذلك الوقت بأنّ أربعة أعاصير ضربت مناطق غربي ووسط نيويورك، بما في ذلك بلدات أركرايت، إيدن، وأورورا، بالإضافة إلى مقاطعة جينيسي، وذلك بين فترة الظهيرة والساعة الثانية مساءً.

تسببت هذه العواصف في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 25 ألف منزل وشركة، حيث صدر 18 تحذيرًا من الأعاصير خلال هذا الحدث. أعلن المسؤولون حالة الطوارئ في بلدة إيدن نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالممتلكات، والتي أسفرت عن نفوق عدد كبير من الحيوانات، لك لم تسجل أي إصابات بشرية. كما صدرت تحذيرات من الفيضانات في أجزاء من نيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير.

أما المشهد الرابع (من الثانية 23 إلى الثانية 29)، فيعود إلى السادس من إبريل/نيسان 2022، ويُظهر لحظة مرور إعصار عبر ملعب الجولف في منطقة إيلابيل، جنوب شرقي ولاية جورجيا.

A screenshot of a video

Description automatically generated
أنباء تداولتها وسائل إعلام عام 2022 لحظة مرور إعصار جنوب شرقي ولاية جورجيا

المشهد الخامس (من الثانية 30 إلى الثانية 38) نُشر على موقع تيك توك في 30 أغسطس/آب 2021، مرفقًا بوسوم باللغة الإنجليزية تشير إلى أنه يصور إعصار "إيدا" أثناء اجتياحه ولاية لويزيانا.

A screenshot of a video

Description automatically generated
قناة تيك توك نشرت مقطع فيديو عام 2021 يشير وصفه إلى أنه يعود لإعصار "إيدا" أثناء اجتياحه ولاية لويزيانا الأميركية

في 29 أغسطس/آب 2021، ضرب إعصار "إيدا" سواحل ولاية لويزيانا الأميركية، متسببًا في مقتل 12 شخصًا في الولاية.

كما تسببت العواصف الناجمة عنه في فيضانات مدمرة في ولايات شمال شرقي الولايات المتحدة، أسفرت عن وفاة 44 شخصًا. شلت الفيضانات حركة النقل العام في مدينة نيويورك، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون شخص في مختلف المناطق المتأثرة بالعاصفة.

A flooded street with a boat in it

Description automatically generated
أنباء نشرتها وكالة رويترز عام 2021 حول إعصار "إيدا" الذي ضرب سواحل ولاية لويزيانا 

المشهد السادس (من الثانية 39 إلى الثانية 43) نُشر في 19 أغسطس/آب الفائت، على أنه يوثق رياحًا عاتية ترافق عاصفة ضربت مدينة أوبورن في ولاية ألاباما. ووجد مسبار أن المشاهد في الفيديو المتداول قد تم عكسها، ما يشير إلى تعديل أُجري على المقطع الأصلي.

A screenshot of a video

Description automatically generated
حساب على إكس نشر مقطع الفيديو في أغسطس 2024 على أنه يوثق رياحًا ترافق عاصفة ضربت ولاية ألاباما

المشهد السابع (من الثانية 44 إلى الثانية 52) يعود لمقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 على أنه يُظهر رياحًا قوية وأمطارًا غزيرة تهطل على مدينة سانت أوغسطين في ولاية فلوريدا أثناء العاصفة الاستوائية "نيكول" التي ضربت المنطقة. 

A screenshot of a video

Description automatically generated
قناة يوتيوب نشرت المشاهد الأصلي في نوفمبر 2022 أثناء العاصفة الاستوائية "نيكول"

ضربت العاصفة "نيكول" سواحل ولاية فلوريدا كإعصار من الفئة الأولى، حيث وصلت إلى اليابسة بالقرب من فيرو بيتش برياح بلغت سرعتها 75 ميلًا في الساعة. العاصفة تسببت في هبات رياح تجاوزت سرعتها 80 ميلًا في الساعة، وأثارت أمواجًا تجاوز ارتفاعها 3.5 أقدام في المحيط. نتج عن ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي 350,000 عميل في أنحاء الولاية. 

العاصفة أدت إلى فيضانات شديدة في العديد من المناطق، إذ سجل ميناء كانافيرال ارتفاعًا قدره 3.6 أقدام، ليكون ثالث أعلى مستوى مسجل في المنطقة. تسببت العاصفة في أضرار هيكلية على شاطئ ملبورن وخلقت تهديدات بالفيضانات في سانت أوغسطين. كما غمرت المياه شوارع جزيرة هاتشينسون، مما تطلب تدخل فرق الإنقاذ للتعامل مع الوضع.

A screenshot of a news article

Description automatically generated
وسائل إعلام تداولت أنباء عن العاصفة "نيكول" التي ضربت سواحل ولاية فلوريدا عام 2022

أما المشهد الأخير (من الثانية 53 حتى نهاية الفيديو)، فقد نُشر على حساب المصور الصحفي ديفيد باكستر عبر انستغرام. ويُظهر المشهد لحظة تدمير إعصار "إيداليا" لمحطة وقود في مدينة بيري بولاية فلوريدا في 30 أغسطس/آب 2023. باكستر وثّق هذه اللحظات العنيفة للعاصفة التي اجتاحت المنطقة، متسببة في دمار واسع النطاق وتدمير للبنية التحتية.

A screenshot of a video

Description automatically generated
صفحة انستغرام تنشر المشاهد عام 2023

آنذاك، اجتاح إعصار "إيداليا" مدينة بيري في ولاية فلوريدا، التي يزيد عدد سكانها عن سبعة آلاف نسمة. تسبب الإعصار في إخلاء العديد من السكان بعد إغلاق الملاجئ الطارئة، كما أدى إلى إغلاق الطرق السريعة نتيجة تساقط الأشجار. بالإضافة إلى ذلك، ألحق الإعصار أضرارًا بالغة بالمنازل والمتاجر، وترك العديد من المناطق في فلوريدا دون كهرباء بسبب العاصفة العنيفة.

A screenshot of a news article

Description automatically generated
وسائل إعلام نشرت أخبارًا في أغسطس 2023 حول إعصار "إيداليا" في مدينة بيري بولاية فلوريدا

تحليل مشاهد الفيديو الثاني

المشهد الأول (من بداية الفيديو حتى الثانية الثامنة) نُشر على موقع تيك توك في 28 يونيو/حزيران 2021، مرفقًا بثلاثة وسوم باللغة الإنجليزية، من بينها وسم "#shelfcloud"، الذي يشير إلى السحب المنخفضة المعلقة التي تتشكل في بداية العواصف. كما أشار الحساب الذي نشر الفيديو إلى أنه تم تصويره في ولاية فلوريدا.

A screenshot of a video

Description automatically generated
نشر المقطع الأصلي على منصة تيك توك عام 2021

أما  المشهد الثاني (من الثانية التاسعة إلى الثانية 16)، بإنه يظهر سحبًا على ارتفاع منخفض، ونشر في إحدى منصات الفيديو بتاريخ 16 يونيو/حزيران عام 2022.

A screenshot of a video

Description automatically generated
المشاهد الأصلية نشرت  في إحدى منصات الفيديو عام 2022.

يعود المشهد الثالث (من الثانية 17 إلى الثانية 25) إلى السادس من فبراير/شباط 2024، ونشرته قناة First Coast News المحلية، وقالت إنّه يُظهر تكوينًا مختلفًا للسحب في الجانب الغربي من مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا الأميركية.

A screenshot of a video

Description automatically generated
قناة يوتيوب تنشر المشاهد الأصلية في فبراير 2024

المشهد الرابع (من الثانية 26 إلى الثانية 33) نُشر بواسطة محطة FOX 51 في 26 سبتمبر/أيلول الفائت. وأشارت المحطة إلى أن المشهد يُظهر سحابة رف فوق سيدار كي في ولاية فلوريدا، وذلك أثناء بداية عبور حزام المطر الخارجي لإعصار "هيلين" الولاية. وأضافت المحطة أن الفيديو تم التقاطه من قبل أشخاص يدعون ديفيد مارتن وبولو ألميدا.

A tornado in the sky

Description automatically generated
محطة FOX 51  نشرت في سبتمبر 2024 لمشهد قالت إنه يُظهر سحابة رف فوق سيدار كي في ولاية فلوريدا

وضرب إعصار هيلين منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا، حينها، كإعصار من الفئة الرابعة، حيث وصلت سرعة رياحه إلى 140 ميلًا في الساعة، وامتدّ لأكثر من 500 ميلًا داخل البلاد، مما تسبب في هطول أمطار غزيرة تجاوزت 20 بوصة في بعض المناطق الجبلية. وقد أدت الحركة السريعة للإعصار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من مليوني منزل.

وتداولت وسائل إعلام حينها أن الإعصار أسفر عن وفاة أكثر من 230 شخصًا في جميع أنحاء الولاية، وغمر المدن بالمياه وتدمير الطرق والجسور. وفي مدينة آشفيل بولاية نورث كارولينا، تسبب في تجاوز مستوى نهر فرينش برود بنحو 24.67 قدمًا، محطمًا الرقم القياسي السابق له.

أما المشهد الخامس (من الثانية 34 إلى الثانية 41) نُشر على منصة تيك توك في 23 أكتوبر عام 2023، وقال ناشره إنّه يُظهر مطاردة عاصفة رعدية عملاقة ضخمة ذات تيار صاعد منحوت لعاصفة كلاسيكية في يونيو في بانهادل بولاية فلوريدا.

A screenshot of a video

Description automatically generated
قناة تيك توك تنشر عام 2023 المشاهد على أنها لعاصفة رعدية عملاقة في ولاية فلوريدا

المشهد السادس (من الثانية 42 إلى الثانية 50) نُشر على موقع يوتيوب في الثالث من أكتوبر الجاري، دون تفاصيل حول محتوى الفيديو. إلا أن مسبار عثر على صور مشابهة لنفس المقطع تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يونيو/تموز الماضي، مع الإشارة إلى أنها تُظهر مشاهد من ولاية البنجاب في الهند.

A screenshot of a video

Description automatically generated
نشرت المشاهد في أكتوبر 2024 على قناة يوتيوب دون وصف واضح لمحتواها

خسائر مادية وبشرية جراء إعصار ميلتون في فلوريدا

في العاشر من أكتوبر الجاري، ضرب إعصار ميلتون من الفئة الثالثة مناطق جنوب شرقي ولاية فلوريدا، متسببًا في دمار واسع النطاق في العديد من المقاطعات قبل أن يتجه شرقًا نحو المحيط الأطلسي. ووفقًا للمسؤولين، فقد أسفر الإعصار عن وفاة ما لا يقل عن 17 شخصًا في جميع أنحاء فلوريدا حتى تاريخ كتابة هذا التحقق.

A screenshot of a website

Description automatically generated
وسائل إعلام تداولت أنباء  عن وفاة ما لا يقل عن 17 شخصًا في جميع أنحاء فلوريدا نتيجة إعصار ميلتون

أحدث التقارير تؤكد أن إعصار ميلتون تسبب في أضرار جسيمة في فلوريدا، وخاصة في منطقة خليج تامبا. الإعصار أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من ثلاثة ملايين منزل وشركة، ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الكونغرس إلى "التحرك بأسرع ما يمكن" بشأن التمويل الطارئ بعد الأعاصير لدعم المتضررين.

وتشمل المساعدات الفيدرالية منحًا للإسكان المؤقت، إصلاحات المنازل، والقروض وقدّرت الأضرار الأولية بحوالي 50 مليار دولار، وذلك وفقًا لتصريحات الرئيس بايدن. كما أدت الأمطار الغزيرة الناتجة عن الإعصار إلى فيضانات واسعة في عدة مناطق، مثل "Palm Harbor"، ما تسبب في إخلاء بعض الأحياء​.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاستوديوهات خدع سينمائية وليس لدمار خلفه إعصار ميلتون في ولاية فلوريدا

الفيديو ليس لأضرار إعصار ميلتون الذي ضرب مناطق في أميركا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة