` `

الصورة قديمة وليست من وصول منظومة الدفاع الجوي الأميركية ثاد إلى إسرائيل

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
16 أكتوبر 2024
الصورة قديمة وليست من وصول منظومة الدفاع الجوي الأميركية ثاد إلى إسرائيل
تعود الصورة إلى تسليم كوريا الجنوبية مكونات نظام الدفاع الصاروخي ثاد (Getty)

الادعاء

صورة نشرتها وزارة الدفاع الأميركية لوصول القوات الأميركية لإسرائيل، من أجل تشغيل منظومة الدفاع الجوي (ثاد).

الخبر المتداول

صورة يتداولها مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي إكس، ادعوا أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) نشرتها، على أنها لوصول القوات الأميركية لإسرائيل، من أجل تشغيل منظومة الدفاع الجوي (ثاد).

صورة نشرتها وزارة الدفاع الأميركية لوصول القوات الأميركية لإسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة تعود إلى شاحنات تحمل قطع تركيب نظام الدفاع الصاروخي (ثاد)، وصلت إلى قاعدة أوسان الجوية في مدينة بيونجتايك في كوريا الجنوبية، في السادس من مارس/آذار عام 2017 .

كوريا الجنوبية تستلم المكونات الأولى لنظام الدفاع الصاروخي ثاد
تركيب نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية تستلم المكونات الأولى لنظام الدفاع الصاروخي ثاد

نقلت الولايات المتحدة في السادس من مارس 2017 المكونات الأولى من النظام الدفاعي المضاد للصواريخ (ثاد)، وهو اختصار لـ"نظام الدفاع الصاروخي للمرتفعات العالية"، إلى كوريا الجنوبية ردًّا على المخاوف بشأن تطوير قدرات الأسلحة النووية في كوريا الشمالية .

وقد تم نقل النظام إلى ملعب للجولف في سيونغجو في مقاطعة جيونج سانج الشمالية، على بعد نحو 250 كيلومترًا جنوبي سيول عاصمة كوريا الجنوبية .

كوريا الجنوبية تستلم المكونات الأولى لنظام الدفاع الصاروخي ثاد
كوريا الجنوبية تتسلم منظومة ثاد للدفاع الجوي

بدء نقل منظومة ثاد إلى إسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، إرسال الولايات المتحدة يوم أمس الثلاثاء، أول مكونات نظام دفاع صاروخي إلى إسرائيل. وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، إن المزيد من المكونات والأفراد الأميركيين سيصلون إلى إسرائيل في الأيام المقبلة، وأنه من المقرر أن يكون النظام جاهزًا للعمل في المستقبل القريب. موضحًا أن نشر بطارية (ثاد) في إسرائيل يؤكد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل من أي هجمات صاروخية باليستية من إيران.

وسبق لواشنطن إرسال أنظمة "ثاد" لإسرائيل مرتين من قبل، أولها عام 2019، والأخرى عقب هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لكن دون نشر جنود لتشغيلها، إذ يُعد "ثاد" من أكثر أنظمة الدفاع ضد الصواريخ الباليستية كفاءة، ويمكنه إسقاط ما يصل إلى 72 صاروخًا باليستيًّا في الوقت نفسه.

بدء نقل منظومة ثاد إلى إسرائيل

ويأتي نشر نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” في لإسرائيل، في أعقاب مناقشات بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول خطط إسرائيل للرد على الضربة الصاروخية الإيرانية، التي استهدفت إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، ردًّا على اغتيال إسرائيل قادة حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني.

ما هو نظام ثاد الصاروخي؟

هو نظام دفاع صاروخي أميركي مخصص للارتفاعات العالية، أي قد يصل ارتفاعه إلى 150 كيلومترًا، يركز على اعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، ويصل طوله إلى اثني عشر مترًا وبعرض ثلاثة أمتار.

ويبلغ نطاق النظام 200 كيلومترًا، فيما تبلغ سرعة الصاروخ ثمانية أضعاف سرعة الصوت.

ما هو نظام ثاد الصاروخي؟

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2021 وليست للقوات التي أعلنت الولايات المتحدة إرسالها إلى إسرائيل

الفيديو ليس لحديث أفيخاي أدرعي عن الشيعة بعد استهداف حزب الله لقاعدة بنيامينا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة