` `

الفيديو من عام 2019 وليس لوصول القوات ومنظومة الدفاع الجوي الأميركية إلى إسرائيل حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 أكتوبر 2024
الفيديو من عام 2019 وليس لوصول القوات ومنظومة الدفاع الجوي الأميركية إلى إسرائيل حديثًا
الفيديو من زيارة السفير الأميركي ونتنياهو موقع نشر نظام ثاد عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول قوات ونظام الدفاعات الجوية الأميركية إلى إسرائيل استعداًدا لحرب قادمة مع إيران.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لوصول قوات ونظام الدفاعات الجوية الأميركية إلى إسرائيل استعداًدا لحرب قادمة مع إيران.

وصول قوات ونظام الدفاعات الجوية الأميركية إلى إسرائيل

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء تبين لـ"مسبار" أنَّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس لوصول قوات ونظام الدفاعات الجوية الأميركية إلى إسرائيل استعدادًا لحرب قادمة مع إيران.

زيارة السفير الأميركي ونتنياهو موقع نشر نظام ثاد عام 2019

يعود الفيديو إلى السادس من مارس/آذار عام 2019، وكان من زيارة السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موقعًا في جنوبي إسرائيل خلال نشر نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية (ثاد) أثناء تدريبات، حينها.

السفير الأميركي ونتنياهو يزوران موقع نشر نظام ثاد عام 2019

وقالت وسائل إعلامية آنذاك، إن المنظومة وصلت إلى إسرائيل برفقة نحو 200 جندي من القيادة الأميركية في أوروبا (EUCOM) للمشاركة في تدريب مدته شهر بين الحليفين.

وشاركت في التدريب القوات الجوية الأميركية والقوات الإسرائيلية، بموجب مفهوم توظيف القوة الديناميكية. ويبني التدريب الجاهزية والتشغيل البيني للمنظمة في المنطقة.

السفير الأميركي ونتنياهو يزوران موقع نشر نظام ثاد عام 2019

أميركا ترسل نظام ثاد الصاروخي لإسرائيل

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن تعزيز الدفاعات الجوية في إسرائيل، بنشر نظام (ثاد)، وسط توترات مع إيران واستمرار الحرب في قطاع غزة ولبنان.

وبحسب المتحدث باسم البنتاغون اللواء بات رايدر، فإن أول دفعة من العسكريين الأميركيين وصلت إلى إسرائيل يوم الاثنين الفائت، ومن المتوقع أن تتبعها قوات إضافية ومكونات من نظام ثاد قريبًا. وأشار إلى أن "بطارية المنظومة ستكون جاهزة للعمل بكامل طاقتها في المستقبل القريب، ولكن لأسباب أمنية عملياتية، لن نناقش الجداول الزمنية".

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية لأول مرة أنها سترسل نظام ثاد، إلى جانب نحو 100 جندي أميركي لتشغيل نظام الدفاع الجوي المتقدم القادر على إسقاط الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى.

قال مسؤولون أميركيون إن بطارية نظام الدفاع الجوي الصاروخي الإسرائيلي ثاد، ستعزز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على البلاد في وقت سابق من هذا الشهر.

أميركا ترسل نظام ثاد الصاروخي لإسرائيل

نظام ثاد الصاروخي ولماذا تستخدمه إسرائيل؟

ويعتبر ثاد نظامًا مكملًا لنظام باتريوت المتقدم في مجال الدفاع الجوي، وقادر على الدفاع عن منطقة أوسع وضرب أهداف على مدى يتراوح بين 150 و200 كيلومتر (93 إلى 124 ميلًا)، ويستخدم لتدمير التهديدات الصاروخية الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى ومتوسطة المدى المحدودة التي تكون إما داخل الغلاف الجوي أو خارجه.

وسوف يضيف نظام ثاد طبقة أخرى للدفاعات الجوية الإسرائيلية، والتي تشمل أنظمة منفصلة مصممة لاعتراض التهديدات بعيدة المدى ومتوسطة المدى وقصيرة المدى.

وتشير التقارير الغربية أن هذا يأتي مع استعداد إسرائيل لرد عسكري على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عندما أطلقت نحو 180 صاروخًا على إسرائيل.

نظام ثاد الصاروخي ولماذا تستخدمه إسرائيل؟

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من وصول منظومة الدفاع الجوي الأميركية ثاد إلى إسرائيل

الصورة من عام 2021 وليست للقوات التي أعلنت الولايات المتحدة إرسالها إلى إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة