` `

صورتان قديمتان وليستا لوصول أسطول بحري روسي إلى المياه الإيرانية

إليو المبيض إليو المبيض
أخبار
20 أكتوبر 2024
صورتان قديمتان وليستا لوصول أسطول بحري روسي إلى المياه الإيرانية
نُشرت الصورة الأولى عام 2018، أمّا الصورة الثانية فمتداولة عام 2019

الادعاء

صورتان لوصول أسطول حربي روسي كبير إلى السواحل الإيرانية.

الخبر المتداول

صورتان متداولتان، ادّعى ناشروهما أنهما لوصول أسطول حربي روسي كبير إلى السواحل الإيرانية. يأتي ذلك، تزامنًا مع التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربة لإيران بعد هجومها الأخير على إسرائيل في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

صورتان لوصول أسطول حربي روسي كبير إلى السواحل الإيرانية.
صورتان لوصول أسطول حربي روسي كبير إلى السواحل الإيرانية.

تحقيق مسبار

بعد التحقق، وجد "مسبار" أن الادّعاء مضلل، إذ إن الصورتين قديمتان وليستا لوصول أسطول حربي روسي إلى السواحل الايرانية تزامنًا مع التهديدات الإسرائيلية.

سفن حربية روسية قرب ميناء سانت بطرسبرغ

نشرت وكالة ريا نوفوستي الروسية الصورة الأولى على أنها من التدريبات المشتركة التي أجرتها السفن التابعة للبحرية الروسية في ميناء كرونشتادت، سانت بطرسبرغ، بتاريخ 22 يوليو/تموز 2018، وشاركت فيها، حينها، عشرون سفينة حربية وزورق، ذلك تحت إشراف الأدميرال فلاديمير كورو. والتُقطت الصورة بواسطة مصور الوكالة ألكسندر غالبرين.

تدريبات للبحرية الروسية في يوليو 2018
تدريبات للبحرية الروسية في يوليو 2018

أما الصورة الثانية، فنشرتها الوكالة الأوروبية للصور الصحفية في 28 يوليو 2019 على أنها توثّق مشاهد من عرض "يوم البحرية الروسية" في ميناء كرونشتادت، سانت بطرسبرغ.

مشاهد من يوم البحرية الروسية في ميناء كرونشتادت، سانت بطرسبرغ عام 2019
مشاهد من يوم البحرية الروسية في ميناء كرونشتادت، سانت بطرسبرغ عام 2019 

وعام 2018، كانت المرة الأولى التي شارك فيها أكثر من 5000 بحار من أسطول البلطيق والأسطول الشمالي وأسطول البحر الأسود وأسطول بحر قزوين في يوم البحرية الروسية. وشاركت حينها حوالي 50 سفينة حربية وغواصة، و40 طائرة ومروحية في الاحتفالات في سانت بطرسبرغ. 

وحلّقت طائرات متنوعة، بما في ذلك مقاتلات "سوخوي سو-33" و"ميغ-29كيه"، وقاذفات "سوخوي سو-24" و"سوخوي سو-30"، ومقاتلات "ميغ-31 بي إم".

دخول الأسطول الروسي والعماني إلى المياه الإيرانية

يأتي تداول الادّعاء بعد دخول الأسطولين الروسي والعُماني المياه الإيرانية، حيث استقبلتهما البحرية الإيرانية خلال مناورات “IONS Maritime Exercise 2024”.

وفي السياق، وصل ممثلو دول روسيا والسعودية وتايلاند وباكستان وقطر وعمان وبنغلاديش والهند إلى مطار بندر عباس الدولي في هرمزكان الإيرانية لمشاهدة المناورات المركبة، التي تُعتبر الأكبر في تاريخ إيران، وتقام لأول مرة في مضيق هرمز.

وتهدف المناورات التي جرت إلى مكافحة التهديدات البحرية والكوارث الطبيعية، وتعزيز تبادل المعلومات بين القوات البحرية وتعزيز الأمن البحري، ومتابعة القضايا البيئية، وفقًا لما أفادته وكالة إيرنا الإيرانية.

تهديدات إسرائيلية بضرب إيران عقب الهجوم الأخير على إسرائيل

وما يزال الجانب الإسرائيلي عازمًا على استهداف طهران، خاصة بعد الهجمات التي نفذتها الأخيرة في الأول من أكتوبر الجاري، إذ أطلقت إيران نحو مئتي صاروخ باليستي على قواعد إسرائيلية، أبرزها قاعدة نيفاتيم، ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية

وأكدت إيران أنها لا تسعى إلى خوض حرب شاملة، بل تعتبر هذه الهجمات دفاعًا مشروعًا عن النفس.

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة وليست لرفع الراية السوداء في إيران بعد إعلان إسرائيل مقتل السنوار

فوكس نيوز لم تنشر أن إسرائيل أوقفت هجومها على إيران خوفًا من رد الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة