` `

رد فرانس 24 على سحب اعتمادات مراسليها في الجزائر من عام 2021

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
22 أكتوبر 2024
رد فرانس 24 على سحب اعتمادات مراسليها في الجزائر من عام 2021
عبرت فرانس 24 عن استغرابها بعد سحب الجزائر اعتماد مراسليها عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لبيان أصدرته قناة "فرانس 24" الفرنسية عقب سحب اعتمادات مراسليها في الجزائر دون شرح للأسباب.

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعى ناشروه أنه لبيان أصدرته قناة "فرانس 24" الفرنسية عقب سحب اعتمادات مراسليها في الجزائر دون شرح للأسباب.

الجزائر تسحب اعتماد مراسلي فرانس 24 في الجزائر

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وهو لبيان أصدرته قناة "فرانس 24" الفرنسية، في يونيو/حزيران 2021، عقب سحب السلطات الجزائرية اعتماد مراسليها في الجزائر دون توضيح أسباب القرار.

"فرانس 24" تعلن سحب السلطات الجزائرية اعتماد مراسليها في الجزائر

في نشرة إخبارية بُثت في 13 يونيو 2021، أذاعت قناة "فرانس 24" الفرنسية، بيانًا، بشأن قرار السلطات الجزائرية سحب اعتماد مراسليها في الجزائر.

السلطات الجزائرية تسحب اعتماد مراسلي قناة فرانس 24
الفيديو لبيان "فرانس 24" بشأن سحب السلطات الجزائرية اعتماد مراسليها في الجزائر عام 2021

وعبرت القناة في البيان عن استغرابها عدم تلقيها أي تفسير للقرار من السلطات الجزائرية. وجاء في البيان أيضًا تأكيد على أن قناة "فرانس24" تغطي الأحداث في الجزائر “بشفافية وحرص شديد على الاستقلالية والنزاهة، كما هو الحال في تغطية "فرانس 24" للأحداث عبر العالم".

وزير الاتصال الجزائري يتهم قناة "فرانس 24" بممارسة التضليل الإعلامي

في 13 يونيو 2021، أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية سحب الاعتماد الممنوح لممثلية القناة الإخبارية التلفزيونية "فرانس 24" في الجزائر.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، نقلًا عن عمار بلحيمر، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة آنذاك، أن قرار سحب الاعتماد جاء بسبب "العداء الجلي والمتكرر لهذه القناة إزاء بلاده ومؤسساتها وعدم احترامها قواعد أخلاقيات المهنة وممارستها للتضليل الإعلامي والتلاعب إضافة إلى العدوانية المؤكدة ضد الجزائر".

وزارة الاتصال الجزائرية تتهم قناة فرانس 24 بخرق قواعد أخلاقية المهنة
وزارة الاتصال الجزائرية تتهم قناة فرانس 24 بخرق قواعد أخلاقية المهنة

وجاء في بيان لوزارة الاتصال الجزائرية أن "تحيز فرانس 24 في تغطية مسيرات الجمعة صارخ من خلال الذهاب دون رادع إلى استعمال صور من الأرشيف، لمساعدة البقايا المناهضة للوطنية المشكلة من منظمات رجعية أو انفصالية، ذات امتدادات دولية".

وأشار البيان إلى أن الوزارة وجهت في 13 مارس/آذار من العام نفسه، "إنذارًا أخيرًا" لقناة "فرانس 24" قبل "السحب النهائي" للاعتماد، بسبب ما وصفته بـ"التحيز الواضح" في تغطيتها لمسيرات الحراك الشعبي في الجزائر.

وعبّرت وزارة الخارجية الفرنسية، في 14 يونيو 2021، عن بالغ أسفها لقرار السلطات الجزائرية بسحب اعتمادات مراسلي قناة فرانس 24 في الجزائر. وأكدت أن فرنسا تدعم حرية التعبير وحرية الصحافة في الجزائر وفي جميع أنحاء العالم، مشددة على أن حرية الإعلام حق أساسي يجب حمايته في كل مكان، وهو حقّ تحرص عليه فرنسا حرصًا شديدًا.

وجاء قرار الجزائر بسحب اعتماد مراسي قناة "فرانس 24" في أعقاب الانتخابات التشريعية التي شهدت نسبة مشاركة ضعيفة، وبالتزامن مع مظاهرات الحراك الشعبي المطالب بالحكم المدني والديمقراطية في الجزائر.

العراق يلغي رخصة عمل قناة "إم بي سي"

جاء تداول الادعاء، بعد قرار أصدره مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، في 19 أكتوبر الجاري، بإلغاء رخصة قناة "إم بي سي" السعودية، "لانتهاكها لوائح البث الإعلامي وتجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء وقادة المقاومة"، وفقًا لما ورد في بيان الهيئة.

هيئة الإعلام والاتصالات في العراق تلغي رخصة قناة إم بي سي السعودية
هيئة الإعلام والاتصالات في العراق تلغي رخصة قناة إم بي سي السعودية

ووجه المجلس الجهاز التنفيذي للهيئة العراقية بإيقاف عمل القناة، على خلفية بثها تقريرًا عن شخصيات بينها قيادات من حركة حماس وحزب الله وقادة من الحرس الثوري الإيراني، ووصفها إياهم بـ “الإرهابيين” وتحميلهم مسؤولية ما قالت إنه "هجمات دموية إرهابية".

وبعد موجة الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حذفت القناة التقرير قبل أن تنشر الهيئة العامة لتنظيم الإعلام السعودية، بيانًا، عبر حسابها على إكس، قالت فيه إنها استدعت مسؤولين من إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري "مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة".

إقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لأول ظهور للصحفي الجزائري هشام عبود بعد اختفائه في إسبانيا

الفيديو من عام 2021 وليس لسحب الجزائر ترخيص قناة العربية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة