` `

الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 أكتوبر 2024
الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران
الصورة لحريق مصفاة نفط في طهران عام 2021 (إكس)

الادعاء

صورة من الهجوم الإسرائيلي على إيران.

 

الخبر المتداول

صورة تتداولها حسابات على موقع إكس، حديثًا، ادّعت أنها توثّق اندلاع حريق في محطة كهرباء كرج الإيرانية، عقب استهدافها من قبل سلاح الجو الإسرائيلي فجر اليوم السبت، 26 أكتوبر/تشرين الأول.

صورة من الهجوم الإسرائيلي على إيران.

تحقيق مسبار

بعد التحقّق من الادعاء، تبيّن لـ"مسبار" أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران فجر اليوم، 26 أكتوبر.

حريق مصفاة نفط في طهران عام 2021

تعود الصورة المتداولة إلى الثاني من يونيو/حزيران 2021، وتوثّق حريقًا اندلع بـ مصفاة نفط في العاصمة الإيرانية طهران، مما أدى إلى تصاعد سحب كثيفة من الدخان الأسود.

الصورة الأصلية لحريق مصفاة نفط في طهران عام 2021
الصورة الأصلية لحريق مصفاة نفط في طهران عام 2021

وصرّح منصور درجاتي، المدير العام لإدارة الأزمات في طهران، حينها، بأن الحريق اندلع في شركة "توندغويان" للبتروكيماويات، المملوكة للدولة والواقعة جنوبي العاصمة. وأفادت المصادر الإيرانية آنذاك بأنه لا يُرجّح أن يكون الحادث ناجمًا عن عمل تخريبي.

من جانبه، أوضح وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنكنة، أن أسباب الحريق تعود إلى تسرب في مستودعين لا علاقة لهما بعملية الإنتاج. كما أشار درجاتي للتلفزيون الرسمي الإيراني إلى أن الحريق نتج عن تسرب في أنبوب طوارئ للغاز المسال.

تقرير عن الحريق في مصفاة للنفط جنوبي طهران عام 2021
تقرير عن الحريق في مصفاة للنفط جنوبي طهران عام 2021

إسرائيل تشن هجومًا على إيران

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن تنفيذه ضربات جوية استهدفت مواقع في إيران فجر اليوم، السبت، 26 أكتوبر. وأفاد الجيش في بيان له بأن طائراته قصفت منشآت عسكرية، شملت بطاريات للدفاع الجوي ومرافق لتصنيع الصواريخ المستخدمة في إنتاج الأسلحة.

وأضاف الجيش أن الهجوم جاء بتوجيه من المستوى السياسي ردًا على هجمات النظام الإيراني ضد إسرائيل. وأشار إلى أن الضربات الجوية ضد الدفاعات الإيرانية منحت الطائرات الإسرائيلية حرية تحرك أكبر في الأجواء الإيرانية.

تقرير عن الهجوم الإسرائيلي على إيران
تقرير عن الهجوم الإسرائيلي على إيران

إيران تؤكد تصدي دفاعها الجوي للهجوم الإسرائيلي

أفادت تقارير إعلامية إيرانية بوقوع انفجارات في سماء العاصمة طهران، ومدينة كرج المجاورة، ومدينة مشهد شرقي البلاد، بعد الساعة 2:30 صباحًا اليوم السبت. وذكرت المصادر أن الدفاعات الجوية الإيرانية تصدت بنجاح للهجمات الإسرائيلية.

كما أعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية، عن استئناف عمل المطارات اعتبارًا من التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي.

وجاء في بيان الدفاع الجوي الإيراني أنه "رغم التحذيرات الإيرانية السابقة بضرورة تجنب أي مغامرة، استهدف الكيان الصهيوني فجر اليوم مواقع عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام". 

وأضاف البيان "رصدنا وأحبطنا بنجاح هذا العدوان، ولحقت أضرار محدودة ببعض المواقع المستهدفة"، مشيرًا إلى أن "أبعاد الهجوم قيد الدراسة".

ودعا البيان المواطنين إلى “الحفاظ على الهدوء ومتابعة الأخبار عبر التلفزيون الوطني، وتجنب الاستماع إلى إشاعات وسائل الإعلام المعادية”.

تقرير عن الهجوم الإسرائيلي وتأكيد إيران بأن دفاعها الجوي تصدى له بنجاح
تقرير عن الهجوم الإسرائيلي وتأكيد إيران بأن دفاعها الجوي تصدى له بنجاح

اقرأ/ي أيضًا

فوكس نيوز لم تنشر أن إسرائيل أوقفت هجومها على إيران خوفًا من رد الأخيرة

الرئيس الإيراني لم يصرّح بأن بلاده ليست كالعراق أو لبنان أو غزة وبأنها لن تكون حقل تجارب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة