` `

الفيديو لغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وليس من طهران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 أكتوبر 2024
الفيديو لغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وليس من طهران
الفيديو لغارة إسرائيلية على لبنان وليس لغارة إسرائيلية على طهران (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لغارات إسرائيلية استهدفت العاصمة الإيرانية طهران ليلة الجمعة إلى السبت.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تتداوله حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعت أنه لغارات إسرائيلية استهدفت العاصمة الإيرانية طهران في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت.

غارة إسرائيلية على طهران

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء، وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم، ونشرته قناة الجديد اللبنانية قبل أيام من الهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران، ما يعني أنه ليس لغارات إسرائيلية على العاصمة الإيرانية طهران.

هجوم إسرائيلي على منطقة الليلكي في لبنان

نشرته قناة الجديد اللبنانية مقطع الفيديو المتداول في 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وقالت إنه لمشاهد التقطها عدستها لغارة جوية إسرائيلية عنيفة على منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية لبيروت.

الفيديو لغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 23 أكتوبر 2024
الفيديو لغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 23 أكتوبر 2024

في اليوم نفسه، أفادت وسائل إعلام أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات عنيفة دمرت مباني في منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية لبيروت، وواصلت قصفها المكثف على مناطق في جنوب لبنان.

غارات متتالية على ضاحية بيروت الجنوبية
تقرير حول الغارات المتتالية على ضاحية بيروت الجنوبية 

إسرائيل تشن هجمات جوية على إيران

شنت إسرائيل سلسلة غارات جوية على إيران في الساعات الأولى من يوم السبت، 26 أكتوبر الجاري. وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مواقع عسكرية إيرانية ردًّا على هجوم إيران على إسرائيل مطلع الشهر الجاري.

وبدأ الهجوم حوالى الساعة الثانية صباحًا، وقالت إسرائيل إنه طاول منشآت تصنيع صواريخ استخدمت لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل، بالإضافة إلى "منظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية إيرانية إضافية، كانت تهدف إلى تقييد حرية عملية إسرائيل الجوية في إيران".

وقال الدفاع الجوي الإيراني في بيان، إنه "رغم التحذيرات الإيرانية السابقة من ضرورة تجنب أي مغامرة، استهدف الكيان الصهيوني فجر اليوم مواقع عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام". وأضاف "رصدنا وأحبطنا بنجاح هذا العدوان، ولحقت أضرار محدودة ببعض النقاط"، لافتًا إلى أن "أبعاد الهجوم قيد الدراسة".

إسرائيل تشن هجومًا انتقاميًا ضد إيران

مقتل جنديين إيرانيين في الهجوم الإسرائيلي

أعلن الجيش الإيراني مقتل جنديين خلال التصدي للهجوم الإسرائيلي، وقال في بيان نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية، إنه "قدم اثنين من مقاتليه الليلة الماضية أثناء تصديه لمقذوفات الكيان الصهيوني المجرم، وذلك تضحية في سبيل الدفاع عن أمن إيران ومنع المساس بالشعب ومصالح إيران"، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات قريبًا.

وفي الأول من أكتوبر الجاري، شنت إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل بحوالي 200 صاروخ باليستي، ردًّا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران وكلٍّ من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري عباس نيلفروشان، في الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/سبتمبر الفائت.

مقتل جنديين إيرانيين في الهجوم الإسرائيلي الإنتقامي على إيران
مقتل جنديين إيرانيين في الهجوم الإسرائيلي على إيران

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير

الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة