` `

من هو أول من اكتشف القهوة؟

ثقافة وفن
13 فبراير 2024
من هو أول من اكتشف القهوة؟
تروي بعض المصادر أن اكتشاف القهوة كان بداية في إثيوبيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يعرف على التحديد أول من اكتشف القهوة؛ إلا أنها أصبحت من المشروبات ذات الشهرة الكبيرة فيما بعد، وذلك لما استطاعت توفيره من زيادة النشاط والتركيز. يمكن العثور على عدد كبير من المشروبات التي تستخدم حبوب القهوة حاليًا، ويتم تقديم القهوة في الأعياد والكثير من المناسبات الأخرى بشكل تقليدي في بعض دول العالم.

من هو أول من اكتشف القهوة؟

حسب الرابطة الوطنية للقهوة في الولايات المتحدة الأمريكية لا يعرف بالضبط من هو أول شخص اكتشف القهوة؛ إلا أن هناك العديد من القصص التي تدعي بأن اكتشافها كان من قبل أحد الرعاة عن طريق الخطأ؛ فإنه لاحظ التصرفات الغريبة للماعز عندما تناولت القهوة ثم قام بالإخبار عنها لتتم تجربتها مع التوت، وانتشرت القهوة بعد ذلك.

لا يعرف على التحديد أول من اكتشف القهوة
كان الراعي أول من اكتشف القهوة حسب بعض المصادر ثم انتشرت في العالم

من هي أول دولة اكتشفت القهوة؟

تروي العديد من المصادر التي توضح كيف تم اكتشاف القهوة بأن بداية اكتشافها كان في إثيوبيا، وهي واحدة من الدول الواقعة في أفريقيا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تقع إثيوبيا في الجزء الشرقي من قارة أفريقيا إلى الغرب من الصومال، ولديها حدود مشتركة مع جيبوتي، والسودان، وإريتريا، وبعض الدول الأفريقية الأخرى.
  • طول الحدود البرية: يصل الطول الكلي للحدود البرية الإثيوبية إلى 5,925 كيلومتر، ويصل طول حدودها المشتركة مع الصومال إلى 1,640 كيلومتر، ومع جنوب السودان إلى 1,299 كيلومتر، وهي دولة غير ساحلية.
  • متوسط الارتفاع: يبلغ متوسط ارتفاع إثيوبيا 1,330 متر عن مستوى سطح البحر، ويصل ارتفاع أعلى قمة فيها إلى 4,550 متر، بينما تنخفض أدنى نقطة فيها إلى 125 متر عن مستوى سطح البحر.
  • المحاصيل الرئيسية إثيوبية الأصل: يرى المختصون بأن هناك عدة محاصيل يعود منشأها الأصلي إلى الأراضي الإثيوبية دون اقتصارها على محصول القهوة، ومنها الذرة الرفيعة، وكذلك نبات الخروع.

ما هي أبرز المحطات التاريخية لانتشار القهوة؟

تطرقت العديد من المصادر إلى توضيح من أين ظهرت القهوة في إثيوبيا، وكان الراعي أول من اكتشف القهوة حسب بعض المصادر ثم انتشرت في العالم، وفيما يلي توضيح لأبرز المحطات التاريخية لانتشار القهوة حسب موقع ستادي:

  • بداية اكتشاف القهوة: كانت بدايات العثور على القهوة خلال القرن الخامس عشر الميلادي، وتم استخدامها محليًا في البداية قبل أن تنتشر إلى الدول الأخرى في العالم.
  • وصول القهوة إلى الشرق الأوسط: خلال القرن السادس عشر الميلادي وصلت القهوة إلى أراضي الشرق الأوسط، وكان ذلك من خلال التجار الذين يتناقلون البضائع.
  • دخول القهوة إلى أوروبا: وصلت القهوة إلى أوروبا في وقت متأخر مقارنةً بالشرق الأوسط؛ فإنها وصلت الأراضي الأوروبية خلال القرن السابع عشر الميلادي مع توسع شبكات التجارة بشكل أكبر.
  • وصول القهوة إلى الأمريكيتين: دخلت القهوة إلى القارة الأمريكية الجنوبية والشمالية وكذلك إلى الأراضي الإندونيسية خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وكان ذلك مع وصول الاستعمار إلى هذه الأراضي.
  • دخول القهوة إلى البرازيل: وصلت القهوة إلى الأراضي البرازيلية خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها أصبحت اليوم من أكبر منتجي القهوة حول العالم.
  • زيادة الإنتاج في أمريكا الجنوبية: على الرغم من وصول القهوة إلى أمريكا الجنوبية في وقت متأخر مقارنةً بأوروبا والشرق الأوسط، إلا أنها أصبحت من أكبر الدول التي تنتج محاصيل القهوة خلال القرن العشرين.

ما هي قصة اكتشاف القهوة من قبل الراعي؟

تروي العديد من المصادر قصة اكتشاف القهوة من قبل أحد الرعاة في إثيوبيا؛ فإن هذا الراعي لاحظ النشاط الذي ظهر عند الماعز عندما تناول القهوة ليكون أول من اكتشف القهوة، ثم قام بإخبار رئيس الدير المحلي بذلك، وعندها قام رئيس الدير بتناول القهوة التي أخبره عنها الراعي، واكتشف بأنها تبقيه في حالة يقظة ونشاط خلال ساعات المساء.

قام رئيس الدير بمشاركة القهوة مع الرهبان الأخير في الدير نفسه بعد النشاط الذي تمكّن هذا المشروب من توفيره، ثم انتشر الحديث عن القهوة وازداد استخدامها محليًا، وفي القرن التالي انتشرت القهوة بشكل أكبر إلى أماكن أخرى حول العالم مع التجار، وأصبحت من أكثر المشروبات شُهرة خلال وقتنا الراهن.

لماذا سميت القهوة بهذا الاسم باللغة العربية؟

تُشير كلمة القهوة في اللغة العربية إلى عدة معاني، ومنها: الوفرة والخصب، وكذلك الدلالة على الشبع، وترتبط القهوة المعروفة اليوم بهذه المعاني ارتباطًا وثيقًا؛ فإنها مرتبطة بالكرم والضيافة اللذين يدلان على الخصب ورغد العيش حسب أحد الأبحاث. تشير كلمة القهوة كذلك إلى الخمر في اللغة العربية، ووجه الارتباط بينهما ظاهر لأنها تحدث لشاربها نفورًا من الطعام كما يفعل الخمر.

هل يوجد نوعان مختلفان للقهوة؟

يوجد نوعان مختلفان من القهوة بالفعل خلال الوقت الراهن، وهما: قهوة البن الصلب، وقهوة البن العربي، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حولهما:

  • قهوة البن الصلب: نشأت قهوة البن الصلب في أفريقيا، وبدأت زراعتها التجارية خلال عام 1870 تقريبًا، وفي منتصف القرن العشرين بدأ إنتاجها الكبير، وتركّز معظم الإنتاج في البرازيل حتى الوقت الراهن.
  • قهوة البن العربي: بدأت قهوة البن العربي بالانتشار حول العالم في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي بعد اكتشافها في إثيوبيا حسب أبحاث القهوة العالمية، وهي قهوة ذات ثمن مرتفع مقارنةً بقهوة البن الصلب.

من هو الذي أدخل القهوة إلى الجزيرة العربية؟

لا يعد جمال الدين الذبحاني أول من اكتشف القهوة العربية؛ إلا أنه أول من أدخل القهوة إلى جزيرة العرب، وهو أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني الذي كان رئيس الإفتاء في عدن داخل الأراضي اليمنية خلال القرن التاسع الهجري، واستطاع معرفة القهوة بسبب تنقلاته للتجارة، واستعان بها على القيام ومدارسة العلوم وغيرها.

هل توجد فوائد صحية لشراب القهوة؟

تعرف أول من اكتشف القهوة على بعض فوائدها في زيادة نشاط الجسم، وهناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن للقهوة توفيرها أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • تحسين الإدراك: تساعد القهوة على زيادة التركيز الذهني عن طريق تحفيز الدماغ بسبب مستويات الكافيين التي تحتوي عليها، ولكن ذلك ربما يتسبب بردة فعل عكسية عند الإكثار من القهوة.
  • تعزيز القدرة على إنقاص الوزن: تسهم القهوة في تحفيز الأشخاص على التحرك والنشاط وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية، وهو ما يجعلها مفيدة للذين يريدون خسارة الوزن الزائد.
  • الوقاية من بالسكري: تعزز القهوة قدرة الجسم في الحفاظ على وظيفة بعض خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة المؤثرة على حساسية الأنسولين، وربما يقلل ذلك من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • حماية الكبد: يرتبط استهلاك القهوة مع الوقاية من تليف الكبد والتهاب الكبد بالإضافة إلى بعض أمراض الكبد الأخرى مما يجعله مفيدًا لصحة الجسم، وذلك حسب أورغانيك فاكتس.

ما هي أبرز المعلومات حول القهوة؟

يكتنف الغموض قصة أول من اكتشف القهوة حتى الوقت الراهن، ولكنها أصبحت من أشهر المشروبات اليوم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول القهوة:

  • ارتفاع سعر قهوة البن العربي: إن أسعار قهوة البن العربي مرتفعة مقارنة بقهوة البن الصلب، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع التكاليف التي تحتاجها زراعة محاصيل البن العربي.
  • المنتجين الرئيسيين للقهوة: تقع مناطق الإنتاج الرئيسية للقهوة في العالم خلال الوقت الراهن في كل من أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى شرق أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية حسب موسوعة بريتانيكا.
  • القهوة منزوعة الكافيين: حاليًا يتم إنتاج بعض أنواع مشروبات القهوة منزوعة الكافيين، وتكون إزالة الكافيين بالاعتماد على المذيبات الكيميائية أو عن طريق استخلاص ثاني أكسيد الكربون أو بغيرها من الطرق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على