` `

قد يصيبك كورونا إذا لامست النقود.. كيف؟

أسامة سليم أسامة سليم
صحة
11 مارس 2020
قد يصيبك كورونا إذا لامست النقود.. كيف؟
الفايروس يعيش على الأسطح الجافة (Getty)

الادعاء

فايروس كورونا المستجد "كوفيد19" ينتقل عن طريق النقود "الكاش".

الخبر المتداول

نقلت صفحاتٌ  على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك مواقع إخبارية  منذ الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار الجاري، خبراً مفاده  أنّ النقود "الكاش" لربما تكون مصدراً رئيسياً لنقل فايروس كورونا، خصوصاً أنّ الصين وكوريا الجنوبية بدأتّا في إجراءات سحب الأموال المتداولة في الأسواق لتعقيمها؛ لأن الفايروس يعيش على الأسطح الورقية والصلبة، وينتقل عبر لمس النقود وتداولها من يدٍ إلى أخرى.

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، واتضح أنَّه صحيح، فبحسب منظمة الصحة العالمية WHO، فإنه يجب غسل اليدين مباشرة بعد لمس أي عملة ورقية؛ لأن فايروس كورونا الجديد قد ينتقل عبرها من شخص إلى آخر، فهو يعيش على الأسطح الجافة. وقال المتحدث باسم المنظمة  فى بيان تناقلته مختلف وسائل الإعلام العالمية الأسبوع الماضي "إن الأموال تتنقل بين أيدينا بشكل متكرر ويمكن أن تلتقط كل أنواع البكتيريا والفيروسات، لذلك ننصح الناس بغسل أيدِيهم بعد التعامل بها، وتجنب لمس وجوههم عندما يكون ذلك ممكناً، للحد من مخاطر انتقال العدوى".

وكانت المنظمة قالت على موقعها الإلكتروني أنه لا يُعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفايروس المسبب لـ"كوفيد19" حياً على الأسطح، ولكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فايروسات كورونا، فتشير الدراسات إلى أن هذه الفايروسات بما في ذلك المعلومات الأولية عن "كوفيد19"، تظل حية على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام. ويختلف ذلك باختلاف الظروف، كنوع السطح ودرجة الحرارة أو الرطوبة البيئية.

وأشار الدكتور عامر شيخوني مدير تحرير موقع صحتك، في حديث لـ "مسبار"، أنّ النقود  من أكثر المواد القابلة للتلوث، ونصح بتعقيمها بمحلول الكلور الممدد (كلوراكس)،وبتعقيم الأسطح المعدنية والبلاستيكية قائلاً أنّه من الممكن لفايروس كورونا أن يظل حياً على تلك الأسطح مدة 3 أيام.

Bas du formulaire

 

 

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة