` `

هل تقع الدول الأكثر تضرراً من كورونا على خط عرض 40 درجة؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
1 أبريل 2020
هل تقع الدول الأكثر تضرراً من كورونا على خط عرض 40 درجة؟
خط العرض 40 درجة، لا يمر في إيران وفرنسا وكوريا الجنوبية ومدينة سياتل الأمريكية (Getty)

الادعاء

مصادفة غريبة أن تقع المناطق الأكثر تضرراً من فايروس كورونا على خط عرض 40 درجة، وهي مدينة ووهان الصينية، وفرنسا، وإيطاليا، وإيران، وكوريا الجنوبية، واليابان، وولايات سياتل وواشنطن ونيويورك الأميركية.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على وسائل التواصل الاجتماعي، صورةً مرسومة للكرة الأرضية وفي وسطها يمر خط العرض 40، في محاولة لإثبات أن أكثر المناطق تضرراً من فايروس كورونا تقع عليه. وذكرت هذه المنشورات مدناً ودولاً مثل ووهان في الصين وفرنسا وإيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وسياتل بالإضافة إلى واشنطن ونيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، وجميعها تقع على الخط ذاته.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن الدول العشر التي سجلت أعلى الإصابات بفايروس كورونا المستجد حتى 15 مارس/ آذار هي: الصين، إيطاليا، إيران، كوريا الجنوبية، إسبانيا، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة، سويسرا، النرويج.

صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

وبالنظر إلى كل من المعلومات المتوفرة على ويكيبيديا بالنسخة الإنجليزية وبرنامج "جوجل إيرث"، فإن المدن والدول التي تقع على خط العرض 40 شمالاً ليست ذاتها المذكورة في المنشورات السابقة؛ إذ إنّ مدينة ووهان تقع جنوب شرق الصين على خط العرض 30.59، وبعيدة تماماً عن خط العرض 40، الذي يمر عبر شمال الصين.

كما أنّ خط العرض 40 درجة لا يمر في إيران وفرنسا وكوريا الجنوبية ومدينة سياتل الأمريكية التي تقع على خط 47 أي أقرب إلى خط 50، فهناك مدن وولايات أميركية أخرى تمر عبر خط 40 كولاية نيوجرسي.

أما الصين وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة فإنهن على خط 40، لكن يقعن على خطوط أخرى غير هذا الخط أيضاً، كما أن هناك قرابة 18 دولة على خط 40 كثير منها لم يسجلّ إصابات كثيرة بالفايروس.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة