` `

الصحة العالمية تحاول رشوة مدغشقر لإخفاء علاج كورونا.. زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
25 مايو 2020
الصحة العالمية تحاول رشوة مدغشقر لإخفاء علاج كورونا.. زائف
تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف (تويتر)

الادعاء

رئيس جمهورية مدغشقر يُعلن أن منظمة الصحة العالمية، عرضت عليه رشوة قدرها 20 مليون دولار، مقابل أن يضيف سموماً للقاح الناجح الذي اكتشافه بلاده لعلاج فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تداولت مواقع أجنبية، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً يدعي أن رئيس جمهورية مدغشقر أندريه راجولينا، قال إنّ منظمة الصحة العالمية عرضت عليه رشوةً قدرها 20 مليون دولار، مقابل أن يضيف سموماً للقاح الناجح الذي اخترعته بلاده لمكافحة فايروس كورونا (كوفيد-19).

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يصرّح رئيس مدغشقر بهذا الكلام. ووجد "مسبار" تغريدة على حساب مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، نشرها في 21 مايو/أيار الجاري، قال إنه أجرى اتصالاً مع رئيس جمهورية مدغشقر، لمناقشة العمل معاً على البحث والتطوير في مجال العلاج. ونشر رئيس مدغشقر أندريه راجولينا على حسابه في "تويتر"، صورة للمكالمة ذاتها، وأشاد بجهود منظمة الصحة في مكافحة فايروس كورونا المستجد، وقال إن المنظمة ستدعم فكرة اللقاج وسيجرون تجارب سريرية عليه في أفريقيا. وعثر "مسبار" على فيديو تسجيلي للمكالمة التي جمعت بينهما منشورة على قناة رئاسة جمهورية مدغشقر على "يوتيوب".

وكان رئيس جمهورية مدغشقر قد روج أن بلاده عملت على اكتشاف مشروبٍ عشبيٍ عرف بـ"Covid-Organics"، كعلاج لفايروس كورونا (كوفيد-19)، وهو مصنوع من نبات الشيح الحلو والأعشاب، وقال إنه علاج وقائي وفعّال بشكل جيد.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة