` `

تصريح مفبرك لوزير الصحة الروسي حول كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
1 أغسطس 2020
تصريح مفبرك لوزير الصحة الروسي حول كورونا
لم يصرح وزير الصحة الروسي بتسويق لقاح بلاده قبل 10 أغسطس/آب

الادعاء

وزير الصحة الروسي يبشّر بانتهاء فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، ويعلن جاهزية تسويق اللقاح قبل 10 أغسطس/آب 2020.

الخبر المتداول

تتداول صفحات جزائرية على موقع فيسبوك بتاريخ 1 أغسطس/آب 2020، تصريحاً منسوباً لوزير الصحة الروسيّ  ميخائيل موراشكو، يبشر فيه بنهاية فايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19) ويعلن رسمياً عن جاهزية اللقاح الروسي وبداية تسويقه قبل 10 أغسطس/آب 2020. ونسبت الصفحات نفسها التصريح لقناة cnn الأميركية.

Capture.PNG

0.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح ووجد أنه مفبرك، إذ لم يقل وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إنّ لقاح فايروس كورونا المستجد في بلاده جاهز للتسويق قبل تاريخ 10 أغسطس/آب 2020، كما لم يبشر بانتهائه. ولم يعثر "مسبار" على التصريح المنسوب إليه لقناة cnn الأميركية.

ووجد أن قناة CNN  نشرت حصرياً الأربعاء 29 يوليو/تموز 2020، أنّ "روسيا تعتزم أن تكون الدولة الأولى في العالم التي توافق على لقاح فيروس كورونا في أقل من أسبوعين - على الرغم من المخاوف بشأن سلامته وفاعليته وما إذا كانت البلاد قد اختصرت خطوات أساسية في تطويره".

000.PNG

وأكدت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، ما نقلته القناة، بأن روسيا تعتزم الموافقة على اللقاح الذي عمل على تطويره معهد غمالي في موسكو بحلول 10 أغسطسوتبين أنّ موراشكو أعلن اليوم عن انتهاء التجارب السريرية في مركز غامالي للقاح ضد الفايروس، وقال إنه يجري إعداد الوثائق الضرورية لتسجيل اللقاح رسميا. وأكد الوزير، أن عملية الإنتاج التجاري للقاح ستبدأ في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وليس قبل 10 أغسطس/آب الجاري كما تداولته الصفحات. كما بين أن اللقاح سيستخدم بعد تسجيله، لتطعيم العاملين في القطاع الطبي وفي المدارس في المقام الأول.

1.PNG

وكان وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، قد صرح في 23 يوليو/تموز الفائت، أنّ استخدام لقاح محتمل ضد فايروس كورونا المستجدّ في روسيا، قد يبدأ في شهر أغسطس/آب القادم بتطعيم الفئات بالتي تعتبر أنها في خطر مرتفع.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة