` `

منشورات مفبركة عن هجرة العمّال إلى كندا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
6 يوليو 2021
منشورات مفبركة عن هجرة العمّال إلى كندا
يأتي هذا الخبر ضمن منشورات احتيالية (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس الكندي: كندا بحاجة إلى مليون عامل ابتداءً من 2021.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، منشورات تدعو للعمل في كندا مع صورة من شاشة قناة الجزيرة مباشر عليها خبر عاجل يقول "الرئيس الكندي: كندا في حاجة إلى مليون عامل ابتداءً من 2021"، وأُرفق ضمن المنشورات روابط قالوا إنها للتقديم على طلب الهجرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من صورة الخبر المتداولة واتضح أنّها مفبركة. إذ تعود الصورة الأصلية إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2014، لآخر نشرة إخبارية على قناة الجزيرة مباشر مصر قبل إغلاق القناة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية هي رئيسة الدولة الكندية، من الناحية الدستورية، فيما يرأس الحكومة الكندية جاستن ترودو، وتُناط بالحكومة مهام تقرير السياسات الحكومية المعتمدة وإدارة شؤون الدولة بالتطابق مع القوانين التي صادقت عليها السلطة التشريعية.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول هذا الخبر ضمن منشورات احتيالية تهدف للحصول على جذب التفاعلات وأغراض أخرى، لا علاقة لها بالهجرة إلى كندا، ونفت السلطات الكندية سابقًا هذه الأخبار وقالت إنّها عمليات احتيال حذّرت منها. وأكدت السلطات أنّ لا أحد يستطيع أن يضمن وظيفة أو تأشيرة دخول إلى كندا عبر هذه الإعلانات والمنشورات، موضحة أنّ القرار في إصدار التأشيرة يعود فقط لموظفي دوائر الهجرة في كندا، وفي السفارات الكندية وفي اللجان العليا والقنصليات. كما أكدت أيضًا على أنّ طلبات الهجرة لا تُقدّم من خلال أي مواد أو روابط إعلانية، وأنّ موظفيها لن يطلبوا أبدًا تحويل الأموال، ولن يقدموا عروضًا خاصة للراغبين في الهجرة ولن يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أو خدمات بريد إلكتروني مجانية للتواصل. ولا يتم تقديم طلبات الهجرة عن طريق الجهات والمواقع الرسمية فقط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتُعدّ كندا وجهة جاذبة للهجرة خلال العقدين الماضيين، وفي عام 2018 نفذّت الدولة قرارًا بزيادة مستويات الهجرة الخاصة بها، والتي ترحب بأكثر من مليون مهاجر جديد على مدار ثلاث سنوات في 2019 و 2020 و 2021.

وقال وزير الهجرة الكندي، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، إنّ كندا تخطط لجلب أكثر من 1.2 مليون مهاجر جديد خلال السنوات الثلاث المقبلة، إذ تحاول البلاد سد الفجوات في سوق العمل وتعزيز الاقتصاد، بسبب تضررهما بشدة من جائحة كوفيد -19.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

متحف للخيول في الصين وليس اسطبلًا عصريًا في الإمارات

عمل فني وليست صورة طائرة مهجورة في أحد المطارات بالصحراء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة