` `

الصورة مفبركة وليست لاعتداء مواطن عراقي على السفير السعودي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أغسطس 2021
الصورة مفبركة وليست لاعتداء مواطن عراقي على السفير السعودي
الصورة مفبركة وتم التلاعب بالصورة الأصلية (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر الاعتداء على السفير السعودي في العراق خلال زيارته لسجن الحوت في محافظة الناصرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورةً تدعي أنّها لاعتداء مواطن عراقي بالحذاء على السفير السعودي في العراق أثناء زيارته لسجن الحوت في محافظة الناصرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنهّ مضلل، فالصورة مفبركة، وتمّ التلاعب بالصورة الأصلية عبر إضافة صرة شخص ممسك بحذاء وأشخصا آخرين بدوا وكأنهم يتصدّون له.

صورة متعلقة توضيحية

وتعود الصورة الأصلية إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، من زيارة أجراها أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز، لصالات المراجعين ومركز الاتصالات الإدارية والقسم النسائي بمبنى إمارة منطقة الرياض، ورافقه في تلك الزيارة المستشار الخاص والمشرف العام على مكتبه سحمي بن شويمي بن فويز، ووكيل إمارة الرياض عبدالله القرني. ولم يكن السفير السعودي السابق في العراق ثامر السبهان، ولا السفير الحالي عبد العزيز الشمري متواجدين خلال تلك الزيارة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي منتصف يونيو/حزيران 2016، قالت وسائل إعلام عراقية إنّ السفير السعودي في العراق آنذاك، ثامر السبهان، أجرى زيارة إلى سجن الحوت في محافظة الناصرية بالعراق، حيث يقضي عدد من السجناء السعوديين محكوميتهم هناك.

وفي أواخر يونيو 2016، قالت وسائل إعلام محلية عراقية، إنّ اعتداءً حدث على السبهان والقنصل السعودي مشعل العتيبي أثناء حضورهما مؤتمر عشائر العراق، إلا أنّ السبهان نفى الخبر عبر حسابه على موقع تويتر، كما نفى حضوره الفعالية موضحًا أنّه كان خارج العراق حينها.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمحتجزين في سجن الحوت العراقي

الصورة مفبركة وليست لنوري المالكي حين كان لاجئًا في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة