` `

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة حول هجرة الشباب الليبي إلى أوروبا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
6 أغسطس 2021
تصريح مفبرك منسوب للدبيبة حول هجرة الشباب الليبي إلى أوروبا
لم يرد تصريح مماثل على لسان الدبيبة (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة: الشاب الليبي لو فُتحت له أبواب الهجرة إلى أوروبا سيرفض لأنه يُدرك أن ليبيا الجديدة ستكون أفضل من أوروبا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ الرابع من أغسطس/آب الجاري، تصريحًا منسوبًا لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه: "الشاب الليبي لو فُتحت له أبواب الهجرة إلى أوروبا سيرفض لأنه يُدرك أن ليبيا الجديدة ستكون أفضل من أوروبا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنه زائف، إذ لم يُصرح عبد الحميد الدبيبة بأن "الشاب الليبي لو فُتحت له أبواب الهجرة إلى أوروبا سيرفض لأنه يُدرك أن ليبيا الجديدة ستكون أفضل من أوروبا".

وبالتحقق من الحساب الرسمي للدبيبة على موقع تويتر، لم يعثر "مسبار" على التصريح المزعوم، كما لا وجود له على الحسابين الرسميين للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية على موقعي فيسبوك وتويتر، ولم تنشره أيضًا أي وسيلة إعلامية موثوقة.

وكان آخر ما نشره حساب عبد الحميد الدبيبة على "تويتر"، تغريدة عن استكمال فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق وغرب ليبيا، وذلك بتاريخ 30 يوليو/تموز 2021، فيما لم ينشر حساب المكتب الإعلامي على تويتر، سوى عن لقاء الدبيبة بعدد من أعضاء لجنة 5+5، واجتماعه بالمجلس الأعلى للقضاء العسكري، واجتماعه مع لجنة متابعة وتنظيم القوات المساندة، وأخيرًا لقاءه بوزيرة الداخلية الإيطالية. ولم يصدر عن أي من هذه الاجتماعات تصريح مماثل للادعاء على لسان الدبيبة.

وجاء تداول هذا الادعاء متزامنًا مع لقاء الدبيبة بوزيرة الداخلية الإيطالية في مقر وزارة الدفاع في العاصمة الليبية طرابلس، في الرابع من أغسطس الجاري، حيث ناقش اللقاء عددًا من الملفات المشتركة بين البلدين، على رأسها ملف الهجرة غير الشرعية. وبحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية "أكّد الدبيبة على ضرورة تفعيل الدور الإيطالي في ملف الهجرة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

حساب زائف وليس الحساب الرسمي لعبد الحميد الدبيبة على تويتر

ليبيا ليس لديها أعلى نسبة موظفين حكوميين في العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة