` `

الفيفا لم ترشح منتخبات للفوز بكأس العالم من بينها الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
22 ديسمبر 2021
الفيفا لم ترشح منتخبات للفوز بكأس العالم من بينها الجزائر
جياني إنفانتينو لم يصرح بالخبر المتداول (Getty)

الادعاء

الفيفا ترشح أربعة منتخبات للفوز بكأس الـعالم 2022، وهما (إيطاليا والبرازيل وفرنسا والجزائر).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، رشح أربعة منتخبات للفوز ببطولة كأس العالم 2022 المُقبلة، وهي إيطاليا والبرازيل وفرنسا بالإضافة إلى الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، لم يصرح بالخبر المتداول وهو مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن الفيفا أي ترشيحات للمنتخبات المرجحة للفوز بكأس العالم 2022، كما لم ينشر الموقع الرسمي للفيفا الخبر أو أي مصادر صحافية موثوقة.

ويأتي هذا الادعاء بعد أيام من تتويج الجزائر ببطولة كأس العرب (قطر 2021)، بعد فوزها على تونس في المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري. وحرص بعدها الاتحاد الدولى لكرة القدم، على تهنئة المنتخب الجزائرى بالتتويج باللقب، ونشر الحساب الرسمى للفيفا، صورة علق عليها "مبروك للاعبي المنتخب الجزائري ولجهازه وأنصاره"، كما نشر تغريدات لاحتفالات المنتخب الجزائري بكأس العرب، ولم يذكر أن الجزائر مرشحة للفوز بكأس العالم.

وبعد التتويج بالبطولة العربية، قال رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، شرف الدين عمارة، إن "رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، من بين المعجبين بكرة القدم الجزائرية"، وأنه "أكد بأن منافسة كأس العرب كانت ناجحة بكل المقاييس وهو ما سيدفعه إلى تنظيمها بشكل دوري".

صورة متعلقة توضيحية

وستقام بطولة كأس العالم لكرة القدم المُقبلة 2022 في قطر، في الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر 2022، وهي النسخة الثانية والعشرين من البطولة. والجدير بالذكر أن المنتخب الجزائري لم يتأهل حتى الآن إلى نهائيات كأس العالم، وتأهل فقط إلى الدور الحاسم في التصفيات الأفريقية للبطولة، وستقام مباريات الدور الحاسم في شهر مارس/آذار المُقبل، لتحديد المنتخبات الخمسة التي ستمثل قارة أفريقيا في مونديال قطر 2022.

اقرأ/ي أيضًا:

شائعات منوعة رافقت بطولة كأس العرب

تصريح مفبرك منسوب لرونالدو يثني فيه على مهارات بلايلي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة